سياسة

صحيفة إسرائيلية: الملك محمد السادس يبعث رسالة لرئيس إسرائيل هذه أبرز مضامينها

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الملك محمد السادس، بعث رسالة للرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتصوغ، أعرب فيها عن أمله بأن “تشجع العلاقات الإسرائيلية المغربية سلاما إقليميا واسعا”.

وقال الملك في الرسالة: “أنا راض عن الخطوات المتخذة لاستئناف العلاقات بين بلدينا وأعتقد أننا سنحافظ على هذا الزخم لدفع آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة”.

وأفادت “RT” نقلا عن الصحيفة الإسرائيلية، أن رسالة محمد السادس جاءت ردا على رسالة من هرتصوغ نقلها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، الذي زار المغرب الأسبوع الماضي، والتي لم يرد فيها على الدعوة التي وجهها له هرتسوغ بزيارة إسرائيل.

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، كان قدم للمغرب بغاية فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، في زيارة استغرقت يومين، كانت هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003.

أيضا، وقع المغرب وإسرائيل خلال هذه الزيارة على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية. فضلا عن اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب.

يشار في هذا الصدد أيضا، أن إسرائيل اتفقت مع المغرب في ديسمبر الماضي على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق، بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن أيضا بسيادة المغرب على الصحراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى