جهاتسياسة

فدرالية اليسار تخسر في أزمور لفائدة الأحرار والاتحاد بعد ولاية من تدبير الشأن المحلي

تلقى تحالف فدرالية اليسار الديمقراطي (حزب المؤتمر الوطني وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي) هزيمة قاسية في الانتخابات الجماعية لثامن شتنبر بمدينة أزمور، حيث كان يدبر الشأن المحلي في الولاية المنتهية بالمجلس الجماعي للمدينة.

وكان سوء التدبير والصراع على المنافع بين مكونات فدرالية اليسار بالمجلس الجماعي لأزمور، وتبادل الاتهامات وراء الخسارة المدوية للتحالف، الذي سبق أن نجح في الانتخابات السابقة لسنة 2016، حين كانت تضم الفدرالية إضافة إلى المؤتمر الوطني الاتحادي والطليعة الحزب الاشتراكي الموحد، الذي اختار دخول الاستحقاقات الأخيرة لثامن شتنبر برمز الشمعة بدل الرسالة، بعد صراع على مواقع الترشيح، مغلف بخلافات تنظيمية وسياسية، أدى إلى انشقاق حزب نبيلة منيب، ونتج عنه هزيمة لليسار (الرسالة والشمعة) في هذه الاستحقاقات، التي “انتصر” فيها “الليبراليون”، توجت بتعيين الملك محمد السادس لرئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، رئيسا للحكومة، بعد تصدر حزبه لتالئج الانتخابات التشريعية بما مجموعه 102 مقعدا.

وفاز حزب التجمع الوطني للأحرار بـ15 مقعدا من أصل 30، في الانتخابات الجماعية، الخاصة بمجلس جماعة أزمور، (إقليم الجديدة) التي جرت يوم 8 شتنبر الجاري، وهو الذي لم يحصل في استحقاقات 2019 سوى على 99 صوتا، مقابل 1552 صوتا لفائدة فدرالية اليسار الديمقراطي.

ووفق النتائج التي أعلنت عنها عمالة الجديدة، حصل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بدوره على 12 مقعدا، وحزب الاستقلال على مقعدين، فيما فاز الاتحاد الدستوري بمقعد واحد.

وبلغ عدد المترشحين للانتخابات الجماعية بإقليم الجديدة، التي شارك فيها 31 حزبا، 4 الاف و225 مترشحا منها 3060 ذكورا و1156 نساء.

وبلغ عدد المقاعد المتبارى عليها بكافة جماعات الإقليم 696 مقعدا، منها 70 مقعدا تنافس عليها باللائحة بكل من جماعة الجديدة 39 مقعدا (26 مقعدا مخصص للرجال و13 مقعدا للنساء ) وجماعة مولاي عبد الله 31 مقعدا (20 مخصص للرجال و11 مقعدا للنساء)، فيما جرى التنافس على 626 مقعدا أخرى بالاقتراع الفردي.

وكانت فدرالية اليسار الديمقراطي تصدرت نتائج الانتخابات الجماعية بأزمور بما مجموعه 1552 صوتا، متبوعة بحزب العدالة والتنمية بـ1067، ثم الاتحاد الدستوري بـ558، فحزب الاستقلال بما مجموعه 575 صوتا، والتقدم والاشتراكية بـ 417، فالاتحاد الاشتراكي بـ 370، وحزب الإصلاح والتنمية بـ299 صوتا، وحزب الأصالة والمعاصرة بـ219 صوتا، وتحالف العهد والتجديد بـ123 والتجمع الوطني للأحرار بـ99 صوتا، وحزب البيئة والتنمية بـ71 صوتا، وحزب الديمقراطيين الجدد بـ20، والحركة الشعبية بـ 14، وجبهة القوى الديمقراطية بـ 09.

يذكر أن فدرالية اليسار الديمقراطي كانت تدير مجموعة من مجالس الجماعات المحلية عقب انتخابات 2016 مثل أزمور، وبوعرفة، وتادلة..

فدرالية اليسار أزمور
فدرالية اليسار أزمور – أرشيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى