سياسة

المغرب يدعو بأديس أبابا لتحقيق الاندماج الإقليمي كشرط مسبق للتكامل القاري

دعا المغرب، أمس الأربعاء بأديس أبابا، على ضرورة تحقيق الاندماج الإقليمي كشرط مسبق للتكامل القاري.

وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد العروشي، الذي استعرض رؤية المملكة لتعزيز التكامل على المستوى القاري أمام الدورة الثانية والأربعين للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي، على الدور الحاسم للتجمعات الاقتصادية الإقليمية في مسألة الاندماج القاري، كما هو موضح في تقرير المفوضية، وفق روح معاهدة أبوجا والأهداف الاجتماعية والاقتصادية لأجندة 2063.

وأشاد الدبلوماسي المغربي، الذي يرأس الوفد المغربي خلال هذه الدورة، التي تواصل أشغالها بواسطة تقنية التناظر المرئي، بمبادرة الاتحاد الإفريقي وشركائه إلى بلورة المؤشر متعدد الأبعاد للتكامل الإقليمي الإفريقي سنة 2018.

وأوضح العروشي إلى أن هذا المؤشر، الذي يعتبر آلية ملائمة لعرض تصور أفضل بشأن التقدم المحرز في مجال التكامل على مستوى كل تجمع اقتصادي إقليمي، يستهدف على نحو ملموس الفجوات التي يجب على التجمعات الاقتصادية الإقليمية تداركها.

وفي هذا السياق، دعا الدبلوماسي المغربي مختلف الفاعلين الإفريقيين إلى تعزيز أداء التجمعات الاقتصادية الإقليمية والمساهمة في تعزيز التجمعات الاقتصادية الإقليمية الأخرى، لا سيما اتحاد المغرب العربي، كخطوة ضرورية لتحقيق تكامل قاري في خدمة التنمية والسكان الأفارقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى