اقتصادحول العالم

تقرير: رابحون وخاسرون من انقطاع “الفايسبوك”..شركات تتكبد خسائر وسخرية من هشاشته

يمجرد انقطاع على المستوى العالمي و الذي دام لساعات لفيسبوك ومنصاتها، الإثنين 4 أكتوبر 2021، توجه مستخدموه بسرعة إلى تويتر، ليُعبّروا عن أسفهم وسخريتهم من عجزهم عن استخدام هذه التطبيقات، كما استخدم رواد الشبكة العملاقة وسم تعطُّل الفيسبوك، لتنتشر الميمات وحملة من السخرية عن هذا الحادث.

وقال بروك إيرين دافي، أستاذ الاتصالات بجامعة كورنيل، لصحيفة The New York Times الأمريكية: “انقطاع الفيسبوك أبرَزَ اعتمادنا عليه وعلى ملحقاته، مثل واتساب وإنستغرام، بكل وضوح. وهذا الانقطاع المباغت أبرز مدى هشاشة الهيكل الذي يعتمد عليه اقتصاد العمل القائم على الرقمية”.

بدوره صرح مارك دونيلي، مؤسس شركة HUH Clothing الناشئة في أيرلندا، وهي شركة أزياء تركز على الصحة النفسية، وتعتمد على الفيسبوك وإنستغرام للوصول إلى العملاء: “فقدنا آلاف المبيعات بعد انقطاع الفيسبوك، وهذا قد لا يبدو كثيراً للآخرين، ولكن خسارة أربع أو خمس ساعات من المبيعات قد يكون الفرق بين دفع فاتورة الكهرباء أو إيجار شهر”.

وفي شركة الفيسبوك، اضطرب الموظفون أيضاً بعد توقف أنظمة الشركة الداخلية عن العمل. وأُبلغ فريق الأمن العالمي للشركة “بانقطاع في النظام يؤثر على جميع أنظمة وأدوات فيسبوك الداخلية”، وفقاً لمذكرة داخلية أُرسلت إلى الموظفين، واطَّلعت عليها صحيفة The New York Times. وقالت المذكرة إن من ضمن هذه الأدوات أنظمة أمنية وتقويم داخلي وأدوات جدولة.

هذا وتعطلت أيضاً منصة الاتصالات الداخلية لفيسبوك، Workplace، الأمر الذي أدى إلى عجز كثيرين عن أداء وظائفهم. وتحول البعض إلى منصات أخرى للتواصل، مثل LinkedIn وZoom وغرف الدردشة في Discord.

وبخصوص بعض موظفي الفيسبوك الذين عادوا إلى العمل في المكتب لم يتمكنوا من دخول المباني وقاعات المؤتمرات، لأن شاراتهم الرقمية توقفت عن العمل. وصرخ مهندسو الأمن إنهم عجزوا عن تقييم الانقطاع، لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى مناطق الخوادم، وقالت مذكرة الشركة إن مركز عمليات الأمن العالمي في شركة فيسبوك قدّر أن انقطاع الخدمة يمثل “خطراً مرتفعاً على الأشخاص، وخطراً متوسطاً على الأصول، وخطراً مرتفعاً على سمعة فيسبوك”.

على إثر الانقطاع المفاجئ هبط سهم فيسبوك 4.9%، وهي أكبر خسارة يومية له منذ نوفمبر الماضي، وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا، مع تدفق العالم على تطبيقات منافسة مثل تويتر وتيك توك.

وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية قالت إن توقف منصات فيسبوك أدى إلى انخفاض ثروة مؤسس الشبكة زوكربيرغ إلى نحو 120.9 مليار دولار، بعدما خسر 7 مليارات دولار خلال ساعات فقط.

كذلك فقدت فيسبوك نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات بالولايات المتحدة كل ساعة انقطاع للخدمة، وفقاً لتقديرات شركة قياس الإعلانات “ستاندرد ميديا إندكس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى