سياسة

التامك يتحدث عن رقم غير مسبوق في المؤسسات السجنية والمعتقلين احتياطيا يشكلون نسبة 45%

شدد محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، على دق ناقوس الخطر بسبب الاكتظاظ بالمؤسسات السجنية، مؤكدا أنه يوجد اليوم رقما قياسيا، لم يسجل من قبل في تاريخ السجون المغربية.

وقال التامك، أمس الأربعاء، خلال تقديم الميزانية الفرعية لمندوبيته في البرلمان، إن عدد نزلاء السجون، حاليا، يصل إلى 89 ألفا و711 معتقلا، وهو رقم غير مسبوق؟

وتابع التامك قائلا، إن عدد نزلاء السجون ارتفع خلال تسعة أشهر بخمسة في المائة، مما يشكل إكراها حقيقيا أمام تنزيل المندوبية لمختلف برامجها، ومشاريعها المتعلقة بالسجون، مشيرا إلى أن المعتقلين احتياطيا يشكلون نسبة 45 في المائة من مجموع السجناء.

و صرح المندوب العام لإدارة السجون عن سعي مندوبيته للقيام بتحديث حظيرة السجون بالمغرب، باستبدال 11 مؤسسة سجنية متهالكة بأخرى جديدة، في برنامج ينتظر أن يمتد على خمس سنوات.

وأوضحت المندوبية، أنها ستسعى لاعتماد حلول تقنية مبتكرة لتغطية الحاجيات الأمنية، والمرتبطة بالحراسة، والمراقبة بالمؤسسات السجنية، خصوصا في ظل قلة الموارد البشرية، وارتفاع عدد السجناء، مع مواصلة التنسيق مع الجهات المختصة، من أجل بحث سبل إقرار مشروع مرسوم مراجعة النظام الأساسي، الخاص بهيئة موظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج على أساس مبدأ المماثلة في التعويضات مع القطاعات الأمنية المشابهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى