اقتصادسياسة

وزيرة المالية: الحكومة ملتزمة بتنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية وارتفاع الأسعار يعود لظرفية عالمية

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن الحكومة تلتزم بتنزيل الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية.

جاء ذلك، خلال ردودها اليوم الجمعة 19 نونبر الجاري على مداخلات أعضاء لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، خلال مناقشة مشروع قانون المالية.

وأضافت الوزيرة، أن الأشخاص المسجلين في إطار نظام المساعدة الطبية “راميد” سيكون بإمكانهم الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية كنظرائهم الذين يشتغلون في القطاع الخاص ابتداء من النصف الثاني من سنة 2022؛ مؤكدة أن الأمر ب يهم حوالي 11 مليون مواطن ومواطنة يعيشون في وضعية هشاشة.

في السياق ذاته، أشارت إلى مصادقة المجلس الحكومي الأربعاء الماضي على ستة مشاريع مراسيم تروم استفادة 3 ملايين من المغاربة من نظام التغطية الصحية؛ والتي تهم الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والتجار والصناع التقليديين الذين يمسكون محاسبة، والمقاولين الذاتيين.

الوزيرة دعت لمنح الحكومة فرصة زمنية لتنزيل برنامجها، مشيرة أنه لا يمكن تحميل حكومة قبل أن تكمل شهرها الأول كافة المشاكل المطروحة؛ فيما قالت إن الارتفاع المسجل في عدد من أسعار المواد الاستهلاكية يعود بالأساس إلى الظرفية العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى