سياسة

فيما تتواصل الاحتجاجات والمطالبات لإلغاء شروط اجتياز مباريات ولوج مهنة التعليم..بنموسى في لقاء مع النقابات يرفض التراجع

عبر شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية اليوم في لقاء مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، عن رفضه التنازل عن الشروط التي وضعتها وزارته لاجتياز مباريات ولوج مهنة التعليم.

واصر بنموسى، وفق مصادر حضرت اللقاء، أنه أصر على التشبت بتلك الشروط معتبرا إياها شروطا معقولة وصحيحية، بما فيها وضع سن أقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة.

ووفق المصدر ذاته، عبرت النقابات التعليمية عن رفضها لتلك الشروط واعتبرتها انفرادية، وطالبت بالراجع عنها، لأنها لا تأخذ بعين الاعتبار الالاف من الكفاءات لمعطلة وتحرمها من حقها في إبرازها بدون تمييز او انتقائية.

هذا، وكانت النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية قد عبرت مباشرة بعد عقدها لقاء مع الوزير الثلاثاء الماضي، أنها فوجئت بإعلان الوزارة عن شروط جديدة لولوج المهنة، منها تحديد السن في 30سنة والانتقاء.

يشار أنه وخلال هذا اللقاء، جرى الاتفاق على برمجة ثلاثة اجتماعات لمناقشة عدد من الملفات، كان حصرها في تصريح له، عبد الغني الراقي الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في 26 ملفا يهم قطاع التعليم، فضلا عن ملف التعاقد الذي حدد له الثاني من دجنبر، فيما ستلتقي النقابات مع الوزير الاثنين المقيل.

هذا، وتتواصل احتجاجات الطلبة والمعطلين والتلاميذ في العدد من مدن وقرى المغرب، منها فاس وأكادير واسفي وسطات ومكناس و شيشاوة وتطوان وغيرها من المدن، مطالبة بإسقاط شروط وزارة التربية معتبرة إياها غير قانونية ولا دستورية، فضلا أنها إقصائية وانتقائية.

في السياق ذاته، عبرت العديد من الأحزاب والنقابات التعليمية وجمعيات عن رفضها للشروط التي وضعها شكيب بنموسى فيما يخص اجتياز مباريات الولوج لمهنة التدريس، وقالت إنها غير دصتورية وغير قانونية، وأن مبرر الجودة لا يصمد أمام الحاجة إلى إصلاح التعليم إصلاحا شاملا وجدريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى