ميديا وإعلام

تأجيل محاكمة الصحافيين عمر الراضي وعماد استيتو إلى تاريخ 6 يناير المقبل

قررت المحكمة الاستئنافية بمدينة الدار البيضاء اليوم الخميس تأجيل محاكمة الصحافيين عمر الراضي وعماد استيتو إلى تاريخ 6 يناير المقبل، كما قررت رفض السراح المؤقت للراضي المعتقل.

وجاء تأجيل المحكامة، بناء على على مباشرة إنجاز المسطرة الغيابية في حق الصحافي عماد استيتو، الذي يتبع في حال سراح، وكذلك استدعاء المطالبة بالحق المدني.

وكانت محكمة البيضاء قد قضت في المرحلة الابتدائية، قضت بالحكم على الصحافي عمر الراضي بـ 6 سنوات سجنا نافدا، وتعويض 200 ألف درهم، وعماد استيتو بعقوبة سنة (6 أشهر موقوفة التنفيذ).

ويتابع الراضي واستيتو في ملف بتهم “الاغتصاب و هتك عرض انثى بالعنف مع استعمال العنف ثم جنحتي المس بسلامة الدولة الخارجية بمباشرة اتصالات مع عملاء سلطة أجنبية بغرض الاضرار بالوضع الديبلوماسي للمغرب و المس بالسلامة الداخلية للدولة عن طريق تسلم أموال من جماعات أجنبية مخصصة ومستخدمة لتسيير و تمويل نشاط ودعاية من شأنها المساس بوحدة المملكة المغربية وسيادتها، وبالمشاركة في الاغتصاب وفي هتك عرض انثى مع استعمال العنف”.

هذا وينفي الصحافيان الراضي، واستيتو التهم الموجهة إليهما، ويعتبران أن محاكمتهما محكامة سياسية، وتتعلق بمهامهما كصحافيين.

وأكدت عدد من المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية وفعاليات وبعض الأحزاب السياسي، أن محاكمة الراضي واستيتو هي محاكمة تهدف إلى إخراس صوت الصحافيين والتضييق عليهم، واتبرت أن أطوار الجلسات الابتدائية ” شابتها خروقات عديدة لمعايير المحاكمة العادلة، منها رفض المحكمة غير المبرر لفحص أدلة والاستماع إلى شهود لصالح الراضي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى