سياسة

تقرير: المغرب يوقع عدة اتفاقيات مع إسرائيل منها شراء ترخيص لتصنيع ذخيرة لنظام الدفاع الجوي وإنشاء مصنعين حربيين

كشفت الصحيفة الإسرائيلية، i24News، نقلا عن ما ذكرت أنه مصدر صناعي مغربي مطلع، أن “اتفاقية شراء نظام باراك 8 تتماشى مع طموحات المملكة في نقل التكنولوجيا، حيث اشترت الأخيرة ترخيصا لتصنيع ذخيرة لنظام الدفاع الجوي”.

وقالت الصحيفة، وفق ما ترجمته “RT” الروسية، أن مصادر عسكرية اسرائيلية، كشفت لموقع “شيبارد ميديا” المتخصص في أخبار الدفاع، إلى تسلم المغرب مؤخرا أنظمة دفاعية مضادة للطائرات المسيرة الحربية والتي تنتمي إلى نظام “Skylock Dome” الدفاعي الإسرائيلي.

أيضا يشمل التعاون في المجال العسكري بين البلدين، وفق المصدرين ذاتهما، حصول المغرب على نظام صواريخ أرض – جو متوسط المدى من طراز “باراك 8” المصمم لمواجهة أي نوع من التهديدات المحمولة جوا (طائرات، مروحيات، صواريخ مضادة للسفن، طائرات المسيرة، صواريخ الرحلات البحرية والطائرات المقاتلة).

جدير بالذكر، أن خبرا جرى تداوله في وقت سابق، أن إسرائيل والمغرب اتفقا على إنشاء مصنعين في أراضي المملكة متخصصين في صناعة الطائرات المسيرة الحربية.

وقالت المصادر، إن المصنعين سيكون أحدهما بشمال شرق المغرب والآخر بجنوبه، وأن المسيرات التي سيتم تصنيعها، سينصب التركيز فيها على خاصيتي الهجوم والمراقبة لجمع المعطيات عن بعد.

جدير بالذكر أيضا، أن إسرائيل والمغرب كانت أعلنتا نهاية العام الماضي عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002، ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية يائير لابيد إلى الرباط في غشت الماضي.

كما أُعيد افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

يذكر أيضا، أن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس كان زار المغرب في 24 نوفمبر في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب، والتي وصفت بأنها غير مسبوقة، وفيها جرى توقيع اتفاقية تفاهم تحدد شروط التعاون في مجال الدفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى