الرئسيةسياسةميديا وإعلام

الوزيرة بنعلي تخرج عن صمتها بخصوص “قبلة” رجل الأعمال الأسترالي وتلوح باللجوء للقضاء

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن الصورة التي نشرتها صحيفة أسترالية لا صلة لها بها.

ونفت ليلى لنعلي أي صلة لها بالصورة التي نشرتها صحيفة “ذو أستراليان، والتي زعمت أنها تجمع بين الوزيرة المغربية ليلى بنعلي ومدير مجموعة “فورتيسكيو”، رجل الأعمال الأسترالي أندرو فوريست، وهما يتبادلان قبلة حميمية، ولوحت الوزيرة باللجوء إلى القضاء.

ونفت بنعلي في بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، “نفيا قاطعا وجازما أي علاقة لها بالصورة، وتؤكد التزامها التام بكرم الأخلاق وحسن السلوك ومقومات السمعة الطيبة، وحرصها على مراعاة الشرف والاعتبار والوقار المميز لشخصيتها كامرأة وأم مغربية أصيلة من جهة، وكوزيرة مسؤولة في حكومة المملكة المغربية تدافع على المصالح العليا للبلد من جهة ثانية”.

وأوضحت الوزيرة أن نفيها يأتي على إثر “المنشور المسيء الذي تم عرضه بإحدى الجرائد الأجنبية المسماة (The Australian) وتم تداوله دون التحقق من مصداقيته من طرف بعض الصفحات والمنابر الإعلامية الوطنية، والذي تضمن صورة لشخصين رجل وامرأة مصحوبة بتعليق مفاده أن الأمر يتعلق بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة المغربية ورجل أعمال أسترالي”، مشيرة، حسب المصدر ذاته، إلى أن “الأمر لا يعدو أن يكون مجرد ادعاء زائف وعار من الصحة تماما”.

وأضافت ليلى بنعلي، حسب البلاغ نفسه، أن “محاولة التشهير التي طالت شخصها من خلال المنشور المذكور ليست هي الأولى، وأنها شكل من أشكال الانتقام والاستهداف الصادرة عن تجمعات مصالح معينة”.

ولم يفت البلاغ التوضيحي التذكير أن الصفقات العمومية وطلبات العروض في مجال الاستثمارات الطاقية، التي تشرف على إسنادها المؤسسات والمنشآت العمومية الموضوعة تحت وصاية الوزارة خاضعة لقواعد وضوابط الحكامة الجيدة في إطار استقلالية قرارات المؤسسات والمنشآت العمومية المعنية.

وفي المقابل، وجهت بنعلي بالغ شكرها وامتنانها لكل من ساندها وآزرها من المسؤولين والمجتمع المدني وكافة ذوي النيات الحسنة، وفي مسجلة بصفتها الشخصية والاعتبارية “حفظ حقها في اللجوء عند الاقتضاء إلى سلوك كافة الإجراءات والمساطر القانونية المتاحة دفاعا عن مصالحها ومصالح الوزارة ضد كل من سيثبت تورطه أيا كان مركزه (فاعلا أصليا أو مشاركة أو مساهما)”.

وكانت صحيفة أسترالية نشرت صورة زعمت أنها جمعت بين ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبين أندرو فوريست، الرئيس المدير العام لمجموعة “فورتيسكيو”، الرائدة في مجال الطاقة الخضراء والمعادن والتكنولوجيا، حيث أرفقتها بمقال يلمح إلى علاقة عاطفية بين المسؤولين وباتهامات شبهة تضارب المصالح بينهما، بعدما استقبلت الوزيرة المستثمر المذكور ضمن وفد من مجموعته خلال فبراير الماضي بالرباط، في سياق محادثات ثنائية.

وزعمت صحيفة “دي أوستراليان” أن الصورة، التي نشرتها للوزيرة بنعلي وأندرو فوريست في “لحظة حميمية”، تعود إلى أزيد من أسبوع، حين كانت المسؤولة في زيارة عمل بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث التقطت الصورة بالمقاطعة الرابعة، فيما استدلت الصحيفة على صحة المعلومات الواردة في المقال الذي نشرته برد فعل مصلحة التواصل في مجموعة “فورتيسكيو”، التي لم تؤكد أو تنفي صحة الخبر.

واعتبرت الصحيفة أن العلاقة الوطيدة بين الوزيرة المغربية والملياردير الأسترالي تبرر ارتفاع وثيرة أنشطة مجموعته بالمغرب، وذلك منذ لقائها له في الرباط قبل أشهر، وإعلانه عن مشروع مشترك مع مجموعة OCP لتوريد الهيدروجين الأخضر والأمونيا والأسمدة محليا وإلى أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى