أخبار عاجلة
الرئيسية / رئيسية / اكتشاف مغربي-أمريكي لكويكب جديد بالمجموعة الشمسية

اكتشاف مغربي-أمريكي لكويكب جديد بالمجموعة الشمسية

يستعد المغرب، اليوم الأربعاء، للإعلان عن اكتشاف كوكب صغير جديد، بفضل التلسكوب الصغير لرصد الكواكب العابرة والكويكبات، والذي ييعرف اختصارًا باسم تلسكوب «ترابيست-الشمال»التابع للمرصد الفلكي «أوكايمدن»، وذلك بشراكة مع وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، بينما ينتظرالممتبعون للشأن الفلكي والعلمي بالمملكة، أن تنظم وكالة «الناسا»، اليوم الأربعاء، ندوة صحافية، لتقديم تفاصيل الاكتشاف.

وكان زهير بنخلدون، مدير المرصد الفلكي «أوكايمدن» التابع لجامعة القاضي عياض بمدينة مراكش، أعلن أن المرصد تمكن من اكتشاف كوكب صغير جديد قريب من الكرة الأرضية، موضحا أن المرصد قام برصد هذا الكوكب، قبل أن يبلغ وكالة الفضاء الأميركية بالأمر.

وأفاد بأن «الحافز الرئيسي للبحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية هو تحديد مدى توافر عوالم صالحة للسكن والحياة داخل المجرة، وكذلك جمع المزيد من المعلومات عن تكوين النظام الشمسي».

وجدير بالذكر، أن تلسكوب  “ترابيست–الشمال”، وهو تلسكوب روبوتي بصري قطره 60 سم، يشغله ويديره علماء ومهندسون في المرصد الفلكي«أوكايمدن»، الجزء المكمل لعمل نظيره البلجيكي «ترابيست–الجنوب»، الذي يقع في دولة تشيلي، في الرصد الدقيق والشامل لأجزاء كبيرة من السماء ليلا؛ بحثا عن كواكب تدور حول نجوم خارج المجموعة الشمسية، كما يساعد التلسكوب في دراسة المذنَّبات التي تدور حول الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019 /الجولة 5: النتائج الكاملة

Share this on WhatsApp في ما يلي النتائج الكاملة لتصفيات كأس أمم افريقيا 2019 لكرة …