الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس:

السكوري يفجر جدلا حول دعم المقاولات (الأحداث المغربية)

خلال إشرافه على إطلاق برنامج “أنا مقاول” لدعم المقاولين حاملي المشاريع، لم يفوت وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغيرة والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، الفرصة لإثارة مشكل الدعم العمومي للمقاولات الصغيرة وسؤال تحقيق الأهداف. واعترف السكوري بأنه لم يعد من المسموح للحكومة تبديد المال العام دون بلوغ أهداف البرامج الموجهة لدعم المقاول، مؤكدا أنه ليست هناك سياسة واضحة في مجال المقاولة، مستدلا بنتائج بحث خلص إلى أن 56 في المائة من المقاولين لم يختاروا المجال المقاولاتي عن حب وإنما لأنهم لم يجدوا عملا مأجورا. وقدم السكوري مجموعة من المعطيات الإحصائية، التي قال إنها تفيد بضرورة “القطع مع المنظور والمقاربة المعتمدين في دعم المقاولة المغربية”. وقال إن “أغلب الشباب المغربي لا يرغب في عمل مأجور وينخرط طواعية في المجال المقاولاتي بالرغم من أنها مخاطرة ومغامرة غير مضمونة”.

هزيمة قانونية جديدة للانفصاليين (الأحداث المغربية)

وجه القضاء الأوروبي صفعة قوية للانفصاليين ولجبهة “البوليساريو” عندما أكد أحقية المغرب على اقتصاد الأقاليم الجنوبية، بما يعود بالنفع على الساكنة والتنمية المجالية بها. محكمة تاراسكون الفرنسية أصدرت حكما قضائيا يجهض مناورات النقابة الفلاحية “كونفيدرالية بايزان”، وهي منظمة فرنسية تم توظيفها في التحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهو ما يعتبر انتكاسة قانونية جديدة لـ”البوليساريو” ومواليها في فرنسا. وتعليقا على هذا القرار، قال أستاذ القانون الدولي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا، محمد بنحمو، إن الحكم الصادر يمثل رفضا آخرا لمحاولات “البوليساريو” الرامية إلى زرع الفتنة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وأبرز الجامعي أن “هذا الحكم يعزز قرارا مماثلا أصدرته، مؤخرا، محكمة بريطانية، وهو ما يجسد تمسك القضاة الوطنيين الأوروبيين بمنطق القانون الدولي، وذلك مع احترام الاتفاقات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي التي تدعم الوحدة الترابية والسيادة المغربية”.

أخنوش: تنزيل ورش الجهوية بلغ مراحل متقدمة (الأحداث المغربية)

سلط رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال مداخلته بمجلس المستشارين، الضوء على المراحل التي قطعها ورش الجهوية على مستوى التنزيل، معززا كلامه بمعطيات رقمية مهمة تخص تقليص الفوارق المجالية. أخنوش، الذي استعد لجلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الثانية وذلك بتقديم أجوبة مقنعة، قال إن وصول تفعيل الجهوية إلى مراحل متقدمة استدعى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير التي عبر عنها الفاعلون الترابيون، خلال تتبع رئاسة الحكومة لحصيلة تنزيل هذا الورش. وأبرز أخنوش حصيلة منجزات برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، قائلا إنه يشكل إحدى أهم الشراكات الواعدة بين الدولة والجهات، في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة.

العيد يعيد القفة إلى السجون (الأحداث المغربية)

سمحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بمناسبة عيد الأضحى، للنزلاء بتلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط من طرف ذويهم، أو من طرف الأعوان التابعين للتمثيليات الدبلوماسية والقنصلية بالنسبة للسجناء الأجانب. وأوضح بلاغ للمندوبية، أنه “حرصا على تعزيز الروابط العائلية للسجناء وضمان احتفالهم بالمناسبات الدينية في أجواء روحانية، وفي إطار استثناء الأعياد الدينية من قرار المنع النهائي لقفة المؤونة”، سي سمح للنزلاء بتلقي قفة المؤونة لمرة واحدة فقط ابتداء من ثاني أيام العيد ولمدة أسبوع، وذلك وفق البرمجة الزمنية المعدة من طرف إدارة المؤسسة السجنية. وأشار البلاغ إلى أن المؤسسات السجنية ستعمل على منح جميع التسهيلات اللازمة لنزلائها للاتصال بعائلاتهم من أجل إخبارهم بالموعد المحدد والشروط المطلوبة لإدخال قفة المؤونة.

تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يكشف الوضعية الهشة للمستعجلات الطبية (العلم)

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، بالرباط، إن جودة التكفل بالمستعجلات الطبية تبقى دون مستوى الحاجيات المتزايدة والمعايير المعمول بها على الصعيد الدولي. وأوضح رضى الشامي، في كلمة ألقاها خلال لقاء تواصلي نظمه المجلس لتقديم مخرجات رأيه حول موضوع:” تحسين منظومة التكفل بالمستعجلات الطبية من أجل الحفاظ على الحياة البشرية وإنقاذها وضمان علاجات ذات جودة للجميع”، تم في هذا الصدد الوقوف على جملة من أوجه القصور، منها ضعف التنسيق بين مصالح الوقاية المدنية والمراكز الاستشفائية الجامعية والجماعات والمصحات الخاصة الترابية والبنيات الاستشفائية غير الربحية، وضعف التنظيم الطبي من قبل خدمات المساعدة الطبية المستعجلة التي لوحظ أنها تبقى غير معروفة بالقدر الكافي، وغير منفتحة على القطاع الاستشفائي الخاص، وغير متاحة في ثلاث جهات، وت عاني من محدودية الموارد البشرية والوسائل اللوجستيكية المرصودة لها.

تحقيق أهداف التنمية المستدامة.. المغرب يتقدم 14 مرتبة حسب تقرير أممي (العلم)

حقق المغرب تقدما بـ14 مرتبة في تقرير تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة برسم العام 2023. وأورد التقرير، الصادر عن شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب احتل المرتبة 70 عالميا، من أصل 166 دولة شملها البحث، بعدما كان في المرتبة 84 العام الماضي. بالإضافة إلى تحسين الترتيب، رفع المغرب من النقطة التي حصل عليها في التقرير، إذ نال 70.9 كنقطة، مقابل 69 العام الماضي. واستمرت فنلندا في تصدر الترتيب العالمي بـ86.8 نقطة من أصل 100، متبوعة بالسويد، ثم الدانمارك وألمانيا والنمسا، وفرنسا؛ فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة 39 عالميا.

رئيس الجمعية الوطنية للرأس الأخضر يشيد بالرؤية المتبصرة للملك في تعزيز السلام والتعايش (الصحراء المغربية)

أشاد رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية الرأس الأخضر، أوستلينو تافاريس كوريا، في برايا، بالرؤية المتبصرة للملك محمد السادس في تعزيز السلام والتعايش والتماسك الاجتماعي. وخلال محادثاته مع وفد من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يقوم حاليا بزيارة للأرخبيل، أبرز تافاريس كوريا الجهود والمهام النبيلة التي تقوم بها مؤسسة محمد السادس للعلماء في إفريقيا. كما أشاد بالعلاقات القوية والأخوية التي تربط الرأس الأخضر بالمغرب، معربا عن رغبته في مزيد من تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، ليس فقط على المستويين الاقتصادي والسياسي، ولكن أيضا على المستويين الثقافي والديني.

أخنوش والوزير الأول الهولندي يؤكدان على ضرورة تفعيل محاور جديدة للتعاون الاقتصادي (الصحراء المغربية)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والوزير الأول بحكومة المملكة الهولندية، مارك روتي، بالرباط، على ضرورة تفعيل محاور جديدة للتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والتي من شأنها خلق إطار استراتيجي للتعاون الاقتصادي، وتعزيز الاستثمارات والنهوض بالمبادلات التجارية. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة، أن السيد أخنوش استعرض خلال مباحثاته مع السيد روتي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب مرفوقا بوفد هام من المسؤولين ورجال الأعمال، الفرص والتحفيزات التي يوفرها ميثاق الاستثمار الجديد، وصندوق محمد السادس للاستثمار، بالإضافة للاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر التي سيتم اعتمادها مستقبلا تفعيلا لتوجيهات الملك محمد السادس.

الجواهري: لو كان هناك تدخل من الحكومة لم نكن لنرفع سعر الفائدة ثلاث مرات بـ 150 نقطة (الاتحاد الاشتراكي)

وجه عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، عدة رسائل “مبطنة” إلى الحكومة التي لم تكن تنظر بعين الرضا للقرارات المتوالية التي اتخذها البنك المركزي في اجتماعاته السابقة، والتي رفعت سعر الفائدة الرئيسي تدريجيا بـ 150 نقطة أساس. ومن ضمن هذه الرسائل دافع الوالي عن استقلالية مؤسسته عن “ضغوط” الحكومة، مؤكدا خلال ندوة صحفية عقدت عقب الاجتماع الفصلي لبنك المغرب أن “التدخل في مهام بنك المغرب تم حسمه في القانون الأساسي للبنك، وهو قانون ينطبق على الجميع، وأنا من مسؤوليتي السهر على احترام هذه المقتضيات”. وتشبث عبد اللطيف الجواهري باستقلالية بنك المغرب، معتبرا أنه في منأى عن أي ضغوطات حكومية، وقال في معرض رده على أسئلة الصحافة “لو كان الأمر يتعلق بتدخل من الحكومة لم نكن لنرفع سعر الفائدة ثلاث مرات منذ شتنبر بإجمالي 150 نقطة أساس”.

اتفاقية شراكة بين مؤسسة أشرف حكيمي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات لدعم التمدرس (الاتحاد الاشتراكي)

وقعت مؤسسة أشرف حكيمي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء- سطات، اتفاقية شراكة، لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالجهة، من خلال دعم مشاريع لفائدة الأطفال والتلاميذ. وأبرز بلاغ للجهتين الموقعتين أن هذه الشراكة الإستراتيجية تروم إرساء إطار للتعاون وتقاسم التجارب بمجال التربية على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات. وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم المؤسسة بتعبئة وإشراك العديد من المتدخلين للمساهمة في توسيع العرض المدرسي بالمناطق القروية والأحياء الهشة، والمساهمة في تأهيل المؤسسات التعليمية، وتحسين البنيات التحتية والمرافق الرياضية، وتقليص الهوة الرقمية بتجهيز المؤسسات التعليمية بقاعات متعددة الوسائط، ودعم تأطير النوادي الرياضية.

أجواء ما قبل العيد.. حركة ورواج استثنائيان يطغى عليهما انكماش الطلب (بيان اليوم)

اقتراب عيد الأضحى بالمغرب توازيه حركية كبيرة في مجموعة من القطاعات، لما تحمله هذه المناسبة من ترتيبات وتحضيرات تنطلق قبل حوالي أسبوعين من العيد وتستمر لما بعده. فكما جرت العادة تنطلق رحلة العديد من أرباب الأسر في البحث عن أضحية تناسب إمكانيات كل منهم، بمحاولة الاستطلاع والتقصي عن الأثمنة والأنواع المتوفرة، وكذلك ما تقدمه الأسواق، فمنهم من اعتاد على وضع الثقة في بعض الضيعات أو الكسابين المعروفين أو الفضاءات التي تفتحها بعض الأسواق الكبرى، وآخرون يفضلون التوجة للأسواق الأسبوعية. هذه السنة تعد استثنائية للباعة والمواطنين بسبب الظروف التي يمر بها المغرب، بعد موجة ارتفاع الأسعار التي همت كل القطاعات، فالكل يشتكي ارتفاع أثمنة الأضاحي المعروضة للبيع رغم أن الحكومة اتخذت تدابیر وإجراءات للحد من هذا الارتفاع القياسي.

88 في المائة من مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية مطابقة لمعايير الجودة (بيان اليوم)

أفاد تقرير لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الاستحمام بالشواطئ برسم سنة 2023، أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.05 في المائة. وأبرز تقرير “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” الذي قدمت نتائجه بالرباط، أنه تم تصنيف 361 محطة رصد ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار وذلك من أصل 495 محطة مبرمجة لرصد جودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطة منها على العدد الكافي من العينات قصد القيام بعملية التصنيف. وحسب التقرير فإن عدم مطابقة 49 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,95 في المائة)، والتي تتوزع على 27 شاطئا ب 6 جهات ساحلية، لمعايير الجودة خلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

الداكي يتحدث عن أرقام مقلقة للأطفال في وضعية الشارع (المساء)

قال مولاي الحسن الداكي، رئیس النیابة العامة، بمناسبة افتتاح أشغال المناظرة الوطنية حول موضوع “حماية الأطفال في تماس مع القانون.. الواقع والآفاق”، والتي نظمت في الصخيرات، إن حماية الأطفال والنھوض بأوضاعھم ھو ورش كبير ومستمر، يتطلب انخراط والتزام الجمیع. وأشار الداكي إلى أن آلیات الحمایة المتاحة تسائل الجميع عن مدى احترام المعايير المتعارف علیھا للتكفل بالأطفال، مسجلا أن مراكز حماية الطفولة تضم في آن واحد، الأطفال المخالفين للقانون والأطفال في وضعية صعبة، بل إن ھؤلاء يشكلون نسبة 65 في المئة مقابل 35 في المئة من الأطفال في وضعية مخالفة للقانون.

شرطي يشهر سلاحه الوظيفي لتوقيف جانح بصفرو (المساء)

اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة صفرو لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 33 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي عر ض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر مصدر أمني أن عناصر الشرطة والدرك الملكي كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه بالمنطقة القروية “دوار صنهاجة”، لكونه يشكل موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني للاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات والتغرير بقاصر. وقد واجه المشتبه فيه، يضيف المصدر، عناصر دورية الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو ما اضطر معه مفتش الشرطة إلى إطلاق رصاصة تحذيرية، بشكل مكن من دفع الخطر الناتج عن المشتبه فيه وتوقيفه وحجز السيف المستعمل في هذا الاعتداء.

رئيس مجلس النواب ينتقد تقارير المجلس الأعلى للحسابات (رسالة الأمة)

في هجوم غير مسبوق على المجلس الأعلى للحسابات، انتقد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، تركيز المجلس الأعلى للحسابات في تقاريره على الاختلالات التي تعتري تدبير الشأن العمومي، متجاهلا الحديث عن الأمور الإيجابية. وقال العلمي، خلال الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى، برسم سنة 2021، إن الشكل الحالي لتقارير المجلس الأعلى للحسابات يخلق “انطباعا بأنه لم يتم تحقيق أي تقدم في المغرب، ويوحي بأن البلاد تعاني من الفساد فقط”. وتابع قائلا “حبذا لو أن تقارير المجلس تشير إلى أنه تمت مراقبة سياسة عمومية معينة أو مؤسسة عمومية معينة، مع ذكر مجموعة من الإيجابيات والتحسينات، إلى جانب الاختلالات التي يتعين معالجتها”.

القضية الفلسطينية: العنوان الأبرز للعمل السياسي والدبلوماسي والإنساني للمغرب بقيادة الملك (رسالة الأمة)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، بالرباط، أن القضية الفلسطينية، تمثل إحدى أولويات السياسة الخارجية للمملكة، والعنوان الأبرز للعمل السياسي والدبلوماسي، وكذا المبادرات الإنسانية، للمغرب بقيادة الملك محمد السادس، من أجل نصرة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والدفاع عن القدس وصيانة طابعها الديني ووضعها القانوني وهويتها التاريخية والحضارية. وأوضح بنسعيد خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية حول “دور الإعلام في دعم الهوية الحضارية للقدس الشريف”، أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ظل وفيا لمواقفه وثابتا على عهده من خلال الدفاع المستمر عن حرمة الأماكن المقدسة ورفض المساس بالوضع القانوني والتاريخي للقدس والمسجد الأقصى المبارك، “حفاظا على رمزية المدينة كأرض للسلام والتعايش وقبلة للديانات الثلاث وفق ما أكده نداء القدس الذي وقعه أمير المؤمنين وبابا الفاتيكان بالرباط سنة 2019”.

بوريطة: العمل متعدد الأطراف يعد الخيار الوحيد لمكافحة الإرهاب (ليبراسيون)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العمل متعدد الأطراف يعد الخيار الوحيد لمكافحة الإرهاب. جاء ذلك في تصريح بوريطة، تم تسجيله مسبقا موجه إلى اجتماع رفيع المستوى حول الأثر الإيجابي لعمل مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، ومقره في الرباط، ويترأسه بشكل مشترك كل من المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وذلك في إطار الأسبوع الثالث لمكافحة الإرهاب، الذي انطلقت أشغاله في نيويورك. وقال بوريطة، في تصريحه، إن الإرهاب في إفريقيا اليوم يمثل أحد أصعب التهديدات التي يتعين التصدي لها بشكل عاجل، من خلال إجراءات منسقة في إطار روح ومبادئ تعددية الأطراف.

وكالة بيت مال القدس مستمرة على عهدها في دعم القدس ومقدساتها تنفيذا لتعليمات جلالة الملك (ليبراسيون)

أكد المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالرباط، إن الوكالة مستمرة على عهدها في دعم القدس ومقدساتها، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، مستفيدة مما راكمته المؤسسة من تجارب مهمة خلال 25 عاما. وأبرز الشرقاوي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية حول “دور الإعلام في دعم الهوية الحضارية للقدس الشريف”، أن وكالة بيت مال القدس الشريف، أثبتت بالملموس أن إيصال الدعم إلى مستحقيه ممكن، وفي ظروف آمنة، وأن العمل في المدينة ومع مؤسساتها الشرعية يترك نتائج معتبرة، “يصلنا صداها مما نسمعه من أشقائنا في القدس، كما يصلنا من خلال ما تنشره وسائل الإعلام من أخبار الوكالة ومن تغطياتها”.

المديرية العامة للضرائب تحمي السر الضريبي (ليكونوميست)

أقر قانون المالية لسنة 2023 إجراء لم يلاحظه أحد تقريبا. يتعلق الأمر بتبادل المعلومات بين إدارة الضرائب والإدارات الأخرى والهيئات العمومية المخولة بموجب قوانينها وأنظمتها لإجراء هذا التبادل. من الواضح أن هذا يتم في إطار اتفاق وفقا لقانون حماية الأفراد فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية ويخضع لاحترام السرية المهنية وفقا للتشريعات الجنائية المعمول بها. هذه هي أحكام المادة 169 مكرر من المدونة العامة للضرائب التي تعزز سلطة إدارة الضرائب في الحصول على المعلومات المتعلقة بدافعي الضرائب والضرورية لإنجاز مهامها.

البرلمان: الإنتاج التشريعي يتسارع (ليكونوميست)

قبل أسابيع قليلة من انتهاء الدورة البرلمانية، يقوم المجلسان بتسريع وتيرة الإنتاج التشريعي. الفكرة تتلخص في إعداد سلسلة من الفواتير مشاريع القوانين قبل فترة العطل. خلال اليومين الأولين من هذا الأسبوع، عقد النواب والمستشارون جلسات تشريعية عامة للمصادقة على النصوص الجاهزة، بعد المصادقة عليها في اللجان. وسيتعين على مجلس المستشارين أيضا، في الأيام المقبلة، النظر في بعض النصوص المحالة من طرف الغرفة الأولى. وسيتم تحديد موعد دراستهم قريبا في اللجان. يتعلق الأمر بمشاريع قوانين استراتيجية، صادق عليها النواب مؤخرا.

المغرب يجدد بجنيف التزامه بحقوق الانسان وتفاعله مع الآليات الأممية (لوماتان)

جدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، تأكيد التزام المملكة بحقوق الإنسان واستعدادها الموصول للإسهام في تعزيز احترامها. وقال عمر زنيبر، في إطار أشغال الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، إن المغرب سيواصل تعزيز تعاونه مع آليات حقوق الإنسان في السنة الحالية، من خلال دراسة التقرير المقدم إلى لجنة القضاء على التمييز العنصري، خلال نونبر المقبل. وذكر في هذا الإطار بأن المغرب، الذي استضاف ندوة دولية للآليات الوطنية لحقوق الإنسان في دجنبر الماضي، بذل جهودا مكثفة، إلى جانب باراغواي والبرتغال والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، من أجل الدفع إلى الأمام بمسلسل إنشاء منصة للتواصل بين هذه الآليات، قصد تعزيز التعلم المتبادل والتشاور وتقوية تفاعلها مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ألباريس: المغرب يعتبر الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية (لوماتان)

أكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أن المغرب يعتبر الأولوية الأولى للسياسة الخارجية الإسبانية. وذكر رئيس الدبلوماسية الإسبانية، على هامش اجتماع مبادرة “اجتماعات العقبة”، والتي عقدت بمدينة قرطبة، قال ألباريس، بأنه في فبراير الماضي، عقدت مدريد والرباط أول اجتماع رفيع المستوى في المغرب منذ 11 عاما، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع جمع أكبر عدد من وزراء الحكومتين وتوج بتوقيع عدد مهم من الاتفاقيات، وصلت إلى 20 اتفاقية في المجموع. وأكد على أهمية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مضيفا “إذا أخذنا فصولا مهمة مثل التجارة، فقد وصل البلدان إلى رقم قياسي قدره 20 مليار يورو في التجارة، و11 ألف شركة إسبانية تصدر منتجاتها إلى المغرب و1100 شركة موجودة بالفعل في المغرب”.

الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي: القضاء الفرنسي يجهض مناورات نقابة موالية للبوليساريو (لوبينيون)

أصدرت محكمة تاراسكون، حكما قضائيا يجهض مناورات النقابة الفلاحية “كونفدرالية بايزان”، وهي منظمة نقابية فرنسية تم توظيفها في التحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مما يشكل انتكاسة قانونية جديدة لـ +البوليساريو+ ومواليها في فرنسا. وتأتي هذه الانتكاسة القانونية الفرنسية الجديدة بعد أسابيع قليلة من تلك التي فرضتها المحكمة العليا في لندن على أنصار +البوليساريو+ في المملكة المتحدة. وكان الإجراء الذي رفعته “كونفيدرالية بايزان” يعتزم فرض منع على شركة “إيديل”، الشركة الفرنسية المتخصصة في تسويق الفواكه والخضروات من المغرب، بما في ذلك من الأقاليم الجنوبية، من توزيع منتجاتها وإدانتها أمام القضاء (حيث كانت تطلب بغرامات وتعويضات عن الأضرار المزعومة التي لحقت بها).

بركة يدعو إلى تسريع وتيرة إنجاز المشاريع لمواجهة ندرة المياه (لوبينيون)

انعقد بمقر ولاية الدار البيضاء، اجتماع عمل خصص لتدارس التدابير الاستباقية المتخذة لمواجهة إشكالية ندرة المياه وتدبيرها على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات. وشكل الاجتماع، الذي ترأسه وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بمشاركة المنتخبين والسلطات المحلية، ومؤسسات وشركات معنية وممثلي المجتمع المدني، مناسبة لتدارس التدابير المتخذة، أو التي يتعين اتخاذها لمواجهة إشكالية الإجهاد المائي على مستوى الجهة. وأبرز بركة، أن جهة الدار البيضاء -سطات توجد في صلب برامج ومشاريع وزارة التجهيز والماء، مذكرا أساسا بمختلف التدابير والإجراءات المتخذة على مستوى السدود والأحواض المائية، وبشأن محطات تحلية مياه البحر، من أجل مواجهة الطلب المتزايد على مياه الشرب والسقي بمختلف مناطق الجهة.

المغرب نموذج متميز لأكبر إمكانيات إفريقيا (البيان)

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، أن المغرب، يشكل نموذجا متميزا لأكبر إمكانيات إفريقيا. وفي حديث صحفي، أبرزت جورجيفا، التي تقوم بزيارة إلى المملكة، على رأس وفد من هذه المؤسسة المالية الدولية، في إطار التحضير للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أن المغرب باعتبار ه حلقة الوصل بين إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، يعد “المكان المثالي” لعقد الاجتماعات السنوية القادمة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وقالت “أتيحت لي الفرصة لزيارة محطة نور ورزازات للطاقة الشمسية، أحد أكبر المجمعات في العالم، وقد أعجبت بهندسة المغرب وتطورها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى