أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عاجلة / كندا تبحث عن مخرج عاجل لخلافها مع السعودية

كندا تبحث عن مخرج عاجل لخلافها مع السعودية

في ظل أزمة دبلوماسية غير مسبوقة، قررت كندا اللجوء لحلفائها، وبينهم ألمانيا والسويد، بحثا عن مخرج لخلافها مع المملكة العربية السعودية المندلع منذ أيام بشأن الموقف الكندي من حقوق الإنسان في الرياض.
واكد مسؤول بارز في الحكومة الكندية، أن أوتاوا تعمل بهدوء عبر قنوات خلفية للوصول إلى حل مع الرياض.
وتحدثت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، مع نظيريها في الدولتين الأوروبيتين حول كيفية حلهما خلافهما مع السعودية في وقت سابق، عندما استهدفتهما المملكة لانتقادهما انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية. ك
ما طلبت الوزيرة المساعدة من حليفتيها، فيما قال المسؤول الكندي إن أوتاوا تخطط للاتصال بالإمارات العربية المتحدة وبريطانيا اللتين تربطهما علاقات وثيقة بالسعودية.
وفي وقت سابق، كشفت مصادر كندية عن اتصال هاتفي بين فريلاند ونظيرها السعودي عادل الجبير، يوم الثلاثاء الماضي، للحصول على توضيح بشأن الإجراءات التي تعتزم المملكة اتخاذها تجاه كندا. على إثرها قال الجبير في تصريح له إن “كندا ارتكبت خطأ كبيرا. وعلى الخطأ أن يصحح وأن تعلم كندا ما عليها القيام به”.
وازدادت حدة التوتر بين البلدين بطرد المملكة السفير الكندي في الرياض واستدعاء سفيرها في أوتاوا، وتجمدت العلاقات التجارية والاستثمارات، وأوقفت الخطوط السعودية رحلاتها من وإلى أوتاو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

جامعة محمد بن عبد الله تفتح تحقيقا في فضيحة الماستر

Share this on WhatsApp أعلنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، عن فتحها لتحقيق …