ثقافة وفنوندابا tvذاكرةشواهد على التاريخ

غوغل تخلد الذكرى 79 لميلاد الممثلة المصرية سعاد حسني “السندريلا” (فيديوهات وصور)

يحتفل غوغل اليوم بالذكرى الـ79 لميلاد الممثلة المصرية سعاد حسني، بوصفها واحدة من أهم نجمات الجيل الذهبي، وقدمت العديد من الأفلام التي اختارها النقاد لتكون ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

غوغل

وسعاد حسني من أهم النجمات في تاريخ السينما العربية، بدأت العمل في سن صغيرة، وتحديدا في السادسة عشر من عمرها من خلال فيلم “حسن ونعيمة”.

سعاد حسني

ومع نهاية الستينيات من القرن الماضي، بدأت مرحلة النضج الفني بتقديم شخصيات تحمل أبعادا نفسية ومركبة، فقدمت فيلم “القاهرة 30″ و”الزوجة الثانية” و”الحب الضائع” و”الاختيار” و”أين عقلي” و”زوجتي والكلب” و”شفيقة ومتولي” و”موعد على العشاء”.

ومن أشهر أفلام السندريلا، “خلي بالك من زوزو”، و”صغيرة على الحب”، و”الكرنك”، و”الزوجة الثانية”، و”العريس يصل غدا”، و”الست الناظرة”، و”المشبوه”، و”للرجال فقط”، و”حب في الزنزانة”، و”الاختيار”، و”على من نطلق الرصاص”، و”السفيرة العزيزة”، و”غريب في بيتي”، و”عصفور في الشرق”، وغيرها الكثير من الأفلام التي حققت نجاحات جماهيرية كبيرة.

حسنيونالت السندريلا المصرية العديد من الجوائز والتكريمات عبر مسيرتها الفنية، ففي عام 1971 حصلت على جائزة المهرجان القومي الأول للأفلام الروائية في مصر عن دورها في فيلم “شروق وغروب” كما كرمها الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات بمنحها شهادة تقدير في عيد الفن عام 1979.

استمر عطاء سعاد حسني الفني حتى عام 1991 حيث قدمت آخر أفلامها “الراعي والنساء”، ويعتبر آخر عمل شاركت فيه هو تسجيل صوتها عبر أثير الإذاعة لتقدم رباعيات الشاعر الكبير صلاح جاهين لصالح إذاعة “بي بي سي” العربية (BBC) في لندن، كما قدمت قصيدة “المكنجي” لصلاح جاهين تضامنا مع انتفاضة الأقصى ودعما للشعب الفلسطيني.

حسني سعاد

ماتت سعاد حسني في 21 يونيو 2001، إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس في مبنى ستيوارت تاور بالعاصمة البريطانية لندن، وتضاربت الأخبار حول ملابسات الوفاة بين القتل والانتحار.

الفنانة سعاد

وبسبب تضارب أقوال الشهود وروايات الأصدقاء وبشهادة الأطباء، قررت المحكمة وصف حادث الوفاة بأنه انتحار، لتخرج شقيقتها جانجاه عقب ثورة 25 يناير 2011 وتقدم بلاغا للنائب العام تتهم فيه رئيس مجلس الشورى والأمين العام للحزب الوطني صفوت الشريف بقتل شقيقتها في لندن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى