حول العالمفي الواجهة

بوتين: نريد مواصلة الحوار مع الغرب وألمانيا تعلق على إعلان انسحاب قوات روسية من على الحدود الأوكرانية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 إنه يريد “مواصلة العمل” مع الغرب بشأن الأمن الأوروبي لنزع فتيل الأزمة حول أوكرانيا.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني أولاف شولتس “نحن مستعدون لمواصلة العمل معا. نحن مستعدون للمضي قدما في مسار المفاوضات”. من جهة أخرى اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الثلاثاء 15 فبراير 2022 أن إعلان انسحاب قوات روسية من على الحدود الأوكرانية يشكل “إشارة جيدة”.

وأكد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس فلاديمير بوتين في موسكو “كوننا نسمع الآن أنه تم سحب بعض القوات هو في أي حال إشارة جيدة. نأمل أن يكون هناك المزيد” مؤكدا أن الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تجنب نزاع “أبعد من أن تكون قد استنفدت”.

و أمرت روسيا الثلاثاء بعودة قوات نشرت قرب الحدود مع أوكرانيا إلى ثكناتها في أول مؤشر انفراج إذ ان وجودها يثير منذ أسابيع خشية من حصول غزو على وقع توتر بين الروس والغربيين.

وقال الرئيس الروسي إن اللقاء سيكرس بشكل واسع “للأمن وللمباحثات الجارية حول هذه المسألة على ارتباط بأوكرانيا خصوصا” في حين قال المسؤول الألماني أنه ينتظر إجراء “مباحثات حيدة”.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن “وحدات أقاليم الجنوب والغرب العسكرية أنجزت مهمتها وباشرت عمليات التحميل عبر وسائل النقل البرية والسكك الحديد والعودة إلى ثكناتها اليوم”.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين “قلنا دائما إنه بعد انتهاء التدريبات … سيعود الجنود إلى قواعدهم الدائمة. ما من جديد هنا. إنها عملية عادية”.

ولم تعط موسكو أي تفاصيل حول عديد القوات المنسحبة أو أو الجدول الزمني لانسحابها. في المقابل ندد بيسكوف ب”الهستيريا” الغربية التي تتهم الروس بنوايا عدوانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى