اقتصاد

النفط يواصل تسجيل الانخفاض وسط استعدادات دول كبرى لأكبر سحب على الإطلاق من احتياطها الاستراتيجي

منذ أشهر ترفض "اوبك" التي تضم حلفاء تقليديين للولايات المتحدة كالسعودية والإمارات ضغوطا من واشنطن لزيادة الانتاج لتعويض نقص في الامدادات

واصلت أسعار النفط الخام تراجعها لليوم الثاني، الجمعة، وسيط استعدادات دول كبرى لأكبر سحب على الاطلاق من الاحتياطي الاستراتيجي، لتعويض نقص الإمدادات وكبح ارتفاع الأسعار.

وبحلول الساعة 8:00(ت.غ)/ انخفضت عقود خام برنت القياسي، تسليم يونيو، 87 سنتا أو بنسبة 0.83 بالمئة، إلى 103.84 دولارات للبرميل.

ونزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم مايو 1.17 دولارا أو بنسبة 1.17 بالمئة، إلى 99.11 دولارا للبرميل.

والخميس، وفق ما ذكرت “وكالة الأناضول” اغلق الخامان القياسيان على انخفاض حاد بنسبة 7 بالمئة للخام الأمريكي و5.6 بالمئة لمزيج برنت، بعدما أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بضخ 180 مليون برميل من احتياطي البلاد على مدى ستة أشهر، بواقع مليون برميل يوميا.

وتتجه أسعار النفط لتسجيل خسائر اسبوعية بأكثر من 5 بالمئة لخام برنت، ونحو 7 بالمئة للخام الأمريكي.

وتوقع بايدن من حلفاء الولايات المتحدة ضخ ما بين 30 و50 مليون برميل من احتياطياتها.

ووفق وكالة الأناضول، ستجتمع وكالة الطاقة الدولية للطاقة، التي تضم 31 دولة مستهلكة للنفط بقيادة الولايات المتحدة، في وقت لاحق الجمعة، للاتفاق على تفاصيل خطة السحب من المخزون، وحصة كل دولة.

ويأتي توجه كبار المستهلكين للسحب من الاحتياطي بعد أن أقر تحالف “اوبك+”، بقيادة السعودية وروسيا، تعديلا طفيفا في آلية الإنتاج عبر زيادة بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو/ايار المقبل، بدلا من 400 ألفا يوميا زيادة شهرية متبعة منذ سبتمبر 2021.

جدير بالذكر، أنه و منذ أشهر، ترفض منظمة الدول المصدرة للبترول “اوبك” التي تضم حلفاء تقليديين للولايات المتحدة كالسعودية والإمارات، ضغوطا من واشنطن لزيادة الانتاج لتعويض نقص في الامدادات، تفاقم آخر شهر جراء الهجوم الروسي على أوكرانيا وما قابله من عقوبات غربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى