الرئسيةثقافة وفنون

عرض فيلم “ولد الجنة” بمهرجان كان في دورته ال75 التي تتواصل فعاليته حتى 28 من الشهر الجاري

مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75 منح النجم العالمي توم كروز جائزة السعفة الذهبية الفخرية وذلك قبل عرض فيلمه Top Gun: Maverick

بمجرد ما جرى الإعلان ضمن برنامج الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان كان السينمائي (17 – 28 مايو )، عن مشاركة “ولد من الجنة” فيه، استقبل جمهور واسع ذلك بالترحاب والحفاوة، في حين لقي فيلم المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، الاستهجان والنقد في مصر.

يجكي الفيلم قصة آدم وهو نجل صائد سمك، يحصل علي منحة للدراسة في جامعة الأزهر ويعتبر الشخصية المحورية التي يدور عليها كل شيء ومنها تتابع كافة الأحداث، آدم (توفيق برهوم) هو شاب متدين من بيئة فقيرة يتلقى منحة تخوله الالتحاق بالأزهر والدراسة فيه، يبدو ضعيفاً وقليل الثقة في ذاته، ويتعرض لضغوط، متعددة الأسباب، لينتهي به المطاف للعودة لممارسة مهنة والده صيد الأسماك.

الفيلم تعرض للانتقاد واعتبر موجها للجمهور الغربي، لأنه حاول أن يناقش الأزهر وعلاقته بكواليس الصراع السياسي وصراع السلطة ودور الأمن وغيرها من القضايا الشائكة، واعتبره البعض، دخيلا على خصوصية الأزهر، وصور بعيون غربية وبلهجات غير مصرية وفي بيئة غير مصرية استعيض عنها بمواقع تركية.

فيلم “ولد من الجنة” من بطولة 5 فنانين من خارج مصر، “3” ممثلين فلسطينيين، وهم توفيق برهوم، ومحمد بكري، ومكرم خوري، وممثل لبناني هو فارس فارس، والممثل المصري عمرو مسعد، والسوري شروان حاجي، والتركي يونس البايرك، بالإضافة إلى الممثل التونسي مهدي دهبي الشهير في مسلسل “مسيح”.

جدير بالذكر، أن مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75، كان منح النجم العالمي توم كروز جائزة السعفة الذهبية الفخرية وذلك قبل عرض فيلمه Top Gun: Maverick .

يشار أيضا، أن المهرجان سيواصل فعاليته حتى 28 مايو ، مستأنفاً تقويمه التقليدي بعد عامين من الضطراب في برنامج وتوقيته بسبب جائحة كورونا، حيث جرى إلغاؤه في عام 2020 وانتقل العام الماضي إلى يوليوز ، عندما تم عقده بموجب بروتوكولات COVID الصارمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى