الرئسيةمجتمع

الداكي: ظاهرة العنف ضد النساء مقلقة حيث بلغ سنة 2021 ما مجموعه 23 ألفا و879 قضية

قال لحسن الداكي رئيس النيابة العامة، أمس الأربعاء، إنه ورغم الجهود المتواصلة لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء، فإن عدد القضايا المسجلة على المستوى الوطني يظل مقلقا، حيث بلغ سنة 2021 ما مجموعه 23 ألفا و879 قضية، مما يسائل المتدخلين في الموضوع.

جاء ذلك، في كلمة له بندوة في مراكش، حيث اعتبر أن العنف ضد المرأة يقف حاجزا في سبيل تحقيق الأمن الاجتماعي، كما أنه يحول دون تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

في السياق ذاته، دعا الداكي، إلى مضاعفة الجهود لتطويق كل الأسباب المؤدية للعنف ضد النساء، ومواجهة المتورطين فيه بكل صرامة وبما يلزم من جزاءات قانونية، مع تكثيف الجهد لتوفير أنجع السبل للتكفل بالضحايا.

وأشار الداكي، أن منظور رئاسة النيابة العامة للعنف ضد المرأة والفتاة، يتسع ليشمل كذلك زواج القاصر، بوصفه انتهاكا لحقوق الفتاة، ويحرمها من حقها في النمو السليم ويعترض سبيل بناء شخصيتها المستقلة.

واعتبر المتحدث ذاته، أن النيابة العامة جعلت مكافحة الزواج المبكر من بين أولوياتها، ووجهت عدة دوريات للنيابات العامة تحثها على اليقظة اتجاه طلبات زواج القاصر من أجل الحرص على احترام الشروط التي فرضها المشرع لقبول هذا الزواج ومن أجل عدم التردد في التماس رفض الطلب متى تنافى مع المصلحة الفضلى للقاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى