الرئسيةثقافة وفنون

‭”‬جبل‭ ‬موسى‭”‬ قريبا‭ ‬في‭ ‬القاعات السينمائية

حدد‭ ‬المخرج‭ ‬إدريس‭ ‬المريني، يوم‭ ‬سادس‭ ‬وعشرين‭ ‬أكتوبر‭ ‬الجاري هو‭ ‬موعدا لطرح‭ ‬فيلمه‭ ‬السينمائي “جبل‭ ‬موسى‭” ‬بالقاعات‭ ‬السينمائية‭.‬

وفيلم ‬”جبل‭ ‬موسى” ‬فيلما‭ ‬روائيا‭ ‬طويلا،‭ ‬تدور‭ ‬أحداثه‭ ‬حول‭ ‬موضوع‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬التعامل‭ ‬معه‭ ‬إلا‭ ‬قليلا‭ ‬في‭ ‬المغرب،‭ ‬أو‭ ‬تم‭ ‬الاقتراب‭ ‬منه‭ ‬بشكل‭ ‬سطحي،‭ ‬بسبب‭ ‬تعقيده‭ ‬وبسبب‭ ‬حساسيته‭ ‬وموضوعه‭ ‬الملتهب، دائما، على حد تعبير إدريس المريني.

يفقد بطل الفيلم “حكيم” الثقة والذوق في الحياة في ظروف درامية. إنه غاضب من الجميع باستثناء أمه. سيجد الصفاء واليقين بعد لقائه مروان، أستاذ الفلسفة الذي يبدو أنه لا يفكر في حياته فلسفيًا بقدر ما يبحث عن استقرار اجتماعي مألوف.

استقبل النقاد والصحافة الفيلم باستحسان، خلال عرضه في الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، حيث فاز بجائزة أول دور ذكوري.

وفيلم “جبل موسى” يمثل نقطة تحول ليس فقط في الإنجازات السينمائية للمخرج إدريس مريني، بل يشكل هذا الفيلم نقطة تحول في تاريخ السينما المغربية التي عادة ما تتجنب التطرق إلى قضايا ذات الراهنية الدائمة، والمتجذرة في الوعي واللاوعي المغربي، لأسباب عدة منها على وجه الخصوص الرقابة الذاتية، وعدم الكفاءة السينمائية والفكرية لأغلب السينمائيين، وأخيراً ضعف الإمكانيات المالية، وكذلك الافتقار إلى الشجاعة وحِسِّ الالتزام، باستثناء عدد قليل من المخرجين، من بين أكثر من 80 مخرجًا مغربيًا تم إحصاؤهم من قبل المركز السينمائي المغربي.

يذكر أن المخرج السينمائي المغربي إدريس المريني سبق أن أخرج مجموعة من الأفلام منها، فيلم “بامو”، وفيلم “العربي”)، وفيلم “عايدة”، وفيلم “الحنش”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى