الرئسيةثقافة وفنون

من بينهم الفيلم المغربي “بين الأمواج”…القائمة الكاملة لجوائز أيام قرطاج السينمائية

اختتمت الدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية فعالياتها بالإعلان عن جوائز المسابقات الرسمية للمهرجان.

و فاز الفيلم التنزاني “الثوار” (Vuta N’Kuvute) للمخرج أميل شيفجي بالتانيت الذهبي، بكبرى جوائز مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” الذي اختُتِمت دورته الثالثة والثلاثون مساء أمس السبت في تونس.

ويتناول “الثوار” أجواء الحب والسياسة خلال الأعوام الأخيرة من الاستعمار البريطاني لزنجبار.

وحصل على جائزة التانيت الفضي فيلم “تحت الشجرة” للمخرجة التونسية أريج السحيري التي تتطرق فيه للعلاقات الغرامية بين عاملات وعمال زراعيين خلال موسم قطف التين في إحدى القرى التونسية. وقد لفت هذا العمل انتباه المتابعين خلال فعاليات أسبوعي المخرجين في مهرجان كان.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة قرطاج أسبوع النقاد برئاسة الناقد والمخرج سارج توبيانا جائزتها لفيلم “la vie me va bien” أو بين الأمواج للمخرج الهادي أولاد محند (المغرب).

فيما منحت لجنة تحكيم مسابقة السينما الواعدة برئاسة المخرج فيصل بالطيور جائزتها لفيلم “ايبوندا” للمخرجة بيران صومبوو (جمهورية افريقيا الوسطى).

كما نوهت لجنة التحكيم بفيلمين هما الكرة لعدي عبد الكاظم السعدي (العراق) و”أديسوس” للمخرج أمير الحاج صالح (تونس).

وقد أسندت لجنة التحكيم التي يرأسها سامي ياسين التركي جائزة لينا بن مهني لحقوق الإنسان لفيلم “بطاطا” لنورا كيفوركيان (لبنان).

وفي المجموع، يُعرض 170 فيلماً خلال الحدث الذي امتد حتى الخامس نوفمبر، في 22 قاعة سينما في تونس العاصمة ومدن أخرى، بمعدل 60 عرضاً كل يوم في إطار المهرجان السينمائي الإفريقي الأعرق الذي انطلق عام 1966 واستحال موعداً سنوياً منذ 2014.

ومثلت الأفلام نحو أربعين بلداً عربياً وإفريقياً، بينها السعودية، ضيفة شرف المهرجان هذا العام مع أربعة أعمال سينمائية.

وسلط المهرجان الضوء على السينما الفلسطينية، من خلال عرض نحو عشرة أفلام أُنتجت منذ العام 1969 وتساهم في “تخليد نضالات الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل استرداد وطنه”، حسب إدارة المهرجان.

ومثل المغرب هذه السنة الفيلم الروائي “العبد” لعبد الإله الجواهري الى جانب فيلم ”لعبة الأطفال” لريم مجدي.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، شارك في فعاليات الدورة فيلم “لعزيب” لجواد بابيلي ، فضلا عن فيلم “الحياة تناسبني جيدا” للمخرج الهادي أولاد محند في مسابقة “أسبوع قرطاج للنقد ” و “عبدلينو” لهشام عيوش ضمن قسم “العرض الخاص” و “زياد” لياسين المجاهد كجزء من “سينما قرطاج بروميس”.

وتميزت الدورة الحالية للمهرجان بتكريم المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي إلى جانب الفنانة يمينة بشير الشويخ (الجزائر) وناكي سي سافاني (ساحل العاج) وداود عبد السيد (مصر) ، بالإضافة إلى تكريم الممثل التونسي هشام رستم ، والمخرجة التونسية كلثوم بورناز فضلا عن المنتجة الجزائرية يمينة بشير الشويخ .

وكانت المملكة العربية السعودية ضيف شرف هذه الدورة التي استقبلت حوالي 40 مختصا سعوديا في فن السينما السعودية.

وترأس لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي.

أما فئتا الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة فترأست لجنتهما المنتجة الملغاشية ماري كليمنس أنديامونتا بايس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى