الرئسيةسياسة

فراشين الغلاء أثقل كاهل المغاربة..الآلاف يحتجون اليوم تحت شعار ضد الغلاء والقهر والقمع بالرباط+صور

تظاهر اليوم الأحد الالاف بالرباط يوم الأحد احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية التي وصفوها بالمتدهورة وغلاء الأسعار، وجاب المحتجون، الذين حضروا من مختلف المدن المغربية وينتمون إلى عدد من التنظيمات السياسية والنقابية والجمعيات الحقوقية، وسط العاصمة حاملين الأعلام المغربية والفلسطينية.

واستنادا لبلاغ أصدرته الجبهة الاجتماعية، فإن المسيرة تم تنظيمها تحت شعار “جميعا ضد الغلاء والقمع والقهر”، وهي “بمثابة خطوة نضالية ستتلوها خطوات أخرى حتى تحقيق المطالب”.

ورفع المتظاهرون شعارات منها: “ضد الغلاء والقمع والقهر” و“الشعب يريد إسقاط الغلاء” و“علاش جينا واحتجينا.. المعيشة غالية علينا”، “زيرو الحكومة..زيرو أخنوش..وبغيناهم يطيرو”، “ولاد الشعب وراء القضبان والشرفاء في السجون”.

و عبر المتظاهرون عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية من خلال التنديد بتطبيع المغرب مع إسرائيل في ديسمبر كانون الأول عام 2020 رافعين شعار “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”.

وصرح يونس فراشين منسق الجبهة الوطنية الاجتماعية التي دعت إلى هذه المظاهرات لرويترز “ بقوله، “إن هذه المسيرة الاحتجاجية تأتي بعد سلسلة من الوقفات التي نظمتها الجبهة على المستوى الوطني. اليوم المواطنون قدموا من مختلف المدن المغربية للاحتجاج على الغلاء الذي أثقل كاهل المغاربة”.

وأضاف فراشين، لرويترز، إنه و “بالرغم من تغير الحكومات لكن الطابع الاستراتيجي فيها هو دعم الرأسمالية ذات الطابع الريعي الاحتكاري”، مؤكدا أن “آلاف المغاربة عانوا من تداعيات كوفيد وفقدوا وظائفهم”.

وتابع في التصريح ذاته،أن “مجهودات الحكومة يجب أن تبدو آثارها على المواطن المغربي الضعيف المدخول، هذا الأخير عندما يذهب إلى السوق ويصادف الغلاء”.

يشار في هذا الصدد، أن المحتجين، الذين حضروا من العديد من المدن المغربية، جابو وسط العاصمة حاملين الأعلام المغربية والفلسطينية، فيما رافقت المسيرة تعزيزات أمنية مكثفة من عناصر قوات التدخل السريع والشرطة المكلفين عادة بمتابعة مثل هذه التظاهرات الاحتجاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى