الرئسيةصحة

منها نفاد بعض أدوية مرضى السرطانات المتقدمة..وزير الصحة المغرب “ليس في مأمن” من انقطاع الأدوية

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، أمس الاثنين بمجلس النواب، إن وفرة الأدوية تخضع للعرض والطلب ولأحوال السوق الدولية وتأثيراتها.

وأكد آيت الطالب في معرض جوابه عن سؤال حول “نفاد بعض أدوية مرضى السرطانات المتقدمة”، تقدم به الفريق الاشتراكي خلال جلسة الأسئلة الشفوية، باستراتيجية الوزارة لتحقيق المخزون الاستراتيجي وتأمين المخزون الاحتياطي للأدوية، مؤكدا أن ذلك “لا يعني أن المغرب سيكون في مأمن من انقطاع الأدوية”. ولفت إلى أن الأمر يكون “خارجا عن الإرادة”، سواء بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية أو عدم توفر المواد الخام.

وتابع المسؤول الحكومي أن هذه العوامل قد تدفع الشركات إلى عدم استيراد مستحضرات دوائية، مشددا على الحاجة إلى إعادة النظر في الأثمنة “في فترة نعرف فيها بعض المتاعب”.

وفي سياق نفاد بعض الأدوية وتفاأو نقصها من مثل المورفين في الصيدليات المغربية، قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية إن هذا الدواء يتم إنتاجه من طرف شركتين في المغرب، حيث تنتج واحدة الحقن والأخرى العقاقير.

وأفاد آيت الطالب، أن هناك مليون قرص من المورفين، سيتم توزيعها على المستوى الوطني، من أجل الاستجابة إلى الحاجيات من هذا المستحضر الدوائي، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن دواء “mg 100 MOSCONTIN” متوفر في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى