الرئسيةسياسة

تدعو للمشاركة المكثفة فيهما..“فيدرالية اليسار” تتبنى احتجاجات الجبهة وكدش ضد الغلاء الفاحش وقمع الحريات

دعت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إلى المشاركة في مسيرات الكونفدرالية الديموقراطية للشغل ووقفات الجبهة الاجتماعية التي ستقام يومي 19 و20 فبراير 2023، للتنديد بارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية بالمغرب.

ونددت فيدرالية اليسار الديمقراطي، باستمرار التضييق على الحقوق والحريات وقمع الحركات الاحتجاجية السلمية المعبرة عن الاحتقان نتيجة الأزمة الخانقة. مطالبة في بيانها، بتحسين الظروف المعيشية والحد من الفقر والبطالة.

وكان نائب الكاتب العام للكنفدرالية الديمقراطية للشغل اعلن عن خوض مسيرات احتجاجية يوم 19 فبراير في جميع الأقاليم، وإضرابا عاما بالوظيفة العمومية ومسيرة وطنية احتجاجية لاحقا، بغاية إيقاف مسلسل الغلاء وضرب القدرة الشرائية للمواطنيين، وسن إجراءات عاجلة وملموسة التي من شأنها أن تعكس إيجابا على حياة الناس اجتماعيا، فضلا عن ملف الحوار الاجتماعي الذي نعتبره اليوم يمر من مرحلة جمود.

فيما أعلنت الجبهة الاجتماعية المغربية عن تخليد الذكرى 12 لانطلاق حركة 20 فبراير بتنظيم مسيرات أو وقفات احتجاجية محلية، وذلك يوم الاثنين 20 فبراير الجاري، تحت شعار “جميعا ضد الغلاء ومن أجل انتزاع المطالب والحريات”.

جاء ذلك، في بلاغ للجبهة بمناسبة ذكرى 20 فبراير، تحيث حل هذه السنة في ظل غلاء فاحش فاق كل التوقعات وطال كل المواد، وخاصة المواد الغذائية الأساسية،، و غلاء فاحش فاق كل التوقعات وطال كل المواد وخاصة المواد الغذائية الأساسية ناهيك عن المحروقات في الوقت الذي راكم فيه وكدس الرأسمال الريعي والاحتكاري المفترس أرباحا وثروات خيالية,

في السياق ذاته،أكدت الجبهة أن الدوائر الرسمية تواصل الإدعان في إدارة الظهر للمطالب الاجتماعية الأساسية والمستعجلة وخاصة التراجع عن الزيادات المهولة في أسعار المواد المعنية، وتحسين الدخل عبر الزيادة الإجمالية في الأجور وخفض الضريبة وإحداث درجة جديدة بالنسبة للموظفين، محملة الدولة مسؤولية هذه الأوضاع، داعية الى مواصلة النضال من أجل فرض التراجع عن الزيادات في الأسعار وتأميم شركة لاسامير وإقرار السيادة الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى