الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادر نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

ماء وكهرباء: شكوك تحوم حول الخوصصة وأصابع الاتهام تتجه نحو الشركات الجهوية متعددة الخدمات (تيل كيل)

ينص مشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات على إحداث 12 شركة مجهولة الاسم، مكلفة بتوزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا تدبير التطهير السائل، بجهات المملكة. معارضو هذا القانون يرون فيه حيدا للحكومة عن المقتضيات الدستورية. فبالنسبة للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فإن هذا الإصلاح يعاكس اللامركزية والمقتضيات الدستورية القائمة على التدبير الحر للجماعات الترابية ومشاركة المواطنين في تدبير شؤونهم. ويثير الانتقال الكامل نحو هذه الشركات، أيضا، حذرا لدى العاملين بالقطاع، وأجراء المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والوكالات المستقلة والمقاولات المفوض لها بالتدبير. وبادرت الفيدرالية الوطنية للماء الصالح للشرب (الأكثر تمثيلية بالقطاع)، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، إلى تنظيم حملة غداة المصادقة على النص القانوني بالمجلس الأسبوعي للحكومة. وحسب النقابة، فإن الشركات الجهوية الـ12 ستترك الباب مفتوحا على مصراعيه لخوصصة الخدمات العمومية لتوزيع الماء والكهرباء.

لماذا المغرب معرض للأخطار الناجمة عن الزلازل ؟ (تيل كيل)

في اتصال مع الأسبوعية، أكدت مؤسسة “نموذج الزلازل العالمي”، وهي منظمة غير ربحية أطلقت في مارس 2009 بمبادرة من منتدى العلوم العالمي التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن الخطر الزلزالي في المغرب ينبع بشكل أساس من هشاشة المباني. وشددت المؤسسة، وهي مرجع في تقدير الأضرار المحتملة والهزات الأرضية، على أنه “حتى لو استطعنا القول إن الخطر الزلزالي معتدل في المغرب، فإن العرضة للمخاطر أبعد ما يكون عن ذلك. وهنا بالضبط تكمن المشكلة”. وأوضحت “إذ أخذنا في الحسبان كثافة السكان في المناطق الزلزالية الأكثر عرضة للزلازل في البلاد، حيث تتركز غالبية الثروة، ثم أضفنا إليها تركيز المباني المعرضة للخطر خاصة تلك ذات الطوابق الهشة في المنطقة، نحصل على مخاطر عالية لحدوث أضرار بشرية ومادية يمكن أن تزعزع استقرار اقتصاد البلاد”. وتستند مؤسسة “نموذج الزلازل العالمي” في حساباتها على المؤشرات الاجتماعية لكل بلد، وتاريخ الزلازل، وهشاشة المباني والبنية التحتية. وأكدت المنظمة، عبر تحليلها، أن “المغرب معرض للأخطار الناجمة عن الهزات الأرضية بشكل خاص”.

توافق بين المغرب والنمسا بشأن الهجرة (لانوفيل تريبون)

بفضل مناخ هادئ، مشبع بحس المسؤولية ووعي مشترك بضرورة التوصل إلى حلول فعالة ومستدامة لإشكالية الهجرة، نجح المغرب والنمسا حيث فشلت العديد من الدول. وأثمر الحوار، الذي أجراه الطرفان بقوة وعزم، بمناسبة زيارة المستشار الفيدرالي النمساوي، كارل نيهامر والوفد المرافق له للمملكة، تقاربا في وجهات النظر حول مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. ويستند هذا التعاون على تجربة المملكة المشهودة والمعترف بها في مجال الهجرة. وفي هذا السياق، شدد كبار المسؤولين النمساويين باستمرار على الدور الرائد الذي يضطلع به المغرب، سواء في علاقاته الثنائية أو في سياق مسؤولياته والتزاماته على المستوى متعدد الأطراف.

العدالة المغربية والحق في محاكمة عادلة (لانوفيل تريبون)

جمعت ندوة وطنية نظمت مؤخرا بالرباط، الفاعلين الرئيسيين والمتدخلين ضمن الفضاء القضائي المغربي حول موضوع “العمل القضائي وضمانات المحاكمة العادلة في ضوء الدستور وتحديات الممارسة”. وأكد المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، أحمد شوقي بنيوب، أن الأحكام والقرارات القضائية أضحت آلية للتفاعل الدولي. بدوره، أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن رئاسة النيابة العامة تحرص من خلال المهام التي تضطلع بها على مستوى تنفيذ السياسة الجنائية، على جعل موضوع تفعيل ضمانات المحاكمة العادلة أحد أولويات السياسة الجنائية. من جانبه، أشار الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، إلى أن “العمل القضائي المغربي ظل حريصا على توفير شروط المحاكمة العادلة، ومتمسكا بتوفير الظروف المثلى لتطبيق المقتضيات القانونية المنظمة للمحاكمة العادلة”.

منتجات غذائية .. حذاري من المضاربات ! (فينانس نيوز إيبدو)

قام بنك المغرب برفع سعر الفائدة الرئيسي لمرتين، لاسيما خلال شهري شتنبر ودجنبر الماضيين، في مسعى منه لكبح جماح التضخم، الذي صعد إلى 8,9 في المئة في يناير الماضي. ويعود السبب في ذلك، إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والطاقية. ويعزى التضخم بالمغرب بالأساس، إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية المنحدرة من المنتجات الفلاحية. وتظهر معطيات المندوبية السامية للتخطيط أن أثمان “الزيوت والدهنيات” سجلت الارتفاع الأهم على مستوى المواد الغذائية، أي ما يعادل 30 المئة خلال سنة. وتأتي بعدها “الفواكه” التي قفزت بنسبة 24,6 بالمئة خلال نفس الفترة، فيما سجلت أثمان “الخضر” و”اللحوم” ارتفاعا بنسبة 15,4 و11,6 بالمئة على التوالي خلال الفترة ذاتها. وحسب بعض الخبراء الاقتصاديين، فإن “أسعار اللحوم كما الخضر، مرشحة لمزيد من الارتفاع، ذلك أنه مع اقتراب شهر رمضان، لسنا في مأمن عن المضاربات”.

خبير: “تعميم التغطية الصحية الشاملة سيترتب عنه زيادة الطلب على الأدوية” (فينانس نيوز إيبدو)

في أوج الجائحة تمكن قطاع الصيدلة المغربي من الصمود رغم التحديات العديدة التي كانت متربصة به. ففي سنة 2022، سجل القطاع تطورا ملحوظا بنسبة 7,9 بالمئة من رقم معاملاته مقارنة مع 2021. بالمقابل، لا يزال يتعين القيام بالكثير، بدء برسم معالم سيادة صحية مستقبلية، ومعها سيادة صيدلانية. وأوضح عبد المجيد بلعيش، الخبير في الصناعة الصيدلانية وعضو الشركة المغربية لاقتصاد منتجات الصحة، أن تحقيق هذه السيادة “يمر أولا، عبر تقوية الصناعة المحلية من أجل ضمان تموين للبلاد بمنتجات الصحية وتنويع مصادر التموين عند الاستيراد بالنسبة للمنتجات غير المصنعة بالمغرب”. وأضاف الخبير، في مقابلة مع الأسبوعية، أن “الورش الحالي لتعميم التغطية الصحية الشاملة سيؤدي إلى طلب قوي جدا على الأدوية، لاسيما تلك المستخدمة ضمن الأمراض المزمنة أو المكلفة”، معتبرا أنه من الضروري إعطاء الأولوية لاستخدام الأدوية الجنيسة أو الحيوية المماثلة.

انتخاب النعم ميارة بالإجماع رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024 (ماروك إيبدو)

تم بالرباط انتخاب رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالإجماع، رئيسا جديدا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024. وجرى انتخاب ميارة، الذي يخلف في هذا المنصب، بيدرو روك (البرتغال)، على هامش أشغال الدورة العامة السابعة عشرة للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط التي استضافها البرلمان المغربي على مدى يومين. وحظي النعم ميارة، بتزكية دول مجموعة الجنوب، بالاجماع، لرئاسة هذه المنظمة البرلمانية الدولية. وفي كلمة عقب انتخابه على رأس هذه المنظمة البرلمالنية، قال ميارة إن برنامج عمل المنظمة للمرحلة المقبلة سيتمحور حول “تعزيز القيم المشتركة لدول حوض المتوسط كنتاج لتلاقح الحضارات والثقافات وتعايش الديانات عبر مختلف الأزمة، وقيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان”؛ و”ترسيخ العمل المهيكل الذي أرسته برلماناتنا وتحقيق التراكم، وذلك من منطلق دعم كل المبادرات الرامية إلى تحقيق مسعى تقوية التعاون أمام تعاظم التحديات التي تواجهنا”.

استيراد الغازوال الروسي بسعر منخفض: توضيحات الحكومة (ماروك إيبدو)

نبه النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عبد القادر طاهر، في سؤال موجه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إلى أن بعض الشركات التي تستورد المواد النفطية السائلة لتلبية حاجيات السوق الوطنية تعمد إلى إدخال الغازوال الروسي الذي لا يتجاوز ثمنه 170 دولارا للطن وأقل من 70 في المائة من الثمن الدولي، في المقابل تغير الشركات المستوردة في وثائق وشواهد مصدر الغازوال الروسي وتبيعه بالسعر الدولي داخل التراب الوطني. وخلال ندوة صحافية بعد انعقاد مجلس الحكومة، أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن استيراد الغازوال الروسي ظل في حدود 10 بالمائة. وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة، في هذا الصدد، إلى أن متوسط سعر الغازوال منذ بداية السنة الجارية إلى غاية الآن “يتميز بالتقارب من مختلف المصادر، لأنه يخضع لمنطق العرض والطلب”.

عندما يسير البحث والتطوير والتجريب والخبرة جنبا إلى جنب (ماروك إيبدو)

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومجموعة “التجاري وفا بنك”، بابن جرير، اتفاقية شراكة استراتيجية في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون في مجالات الابتكار والتطوير التكنولوجي، وإحداث أوجه تآزر بين النظام الإيكولوجي للابتكار في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومجموعة “التجاري وفا بنك”، من أجل تعزيز المحاكاة والذكاء الجماعي ودعم تطور بيئة الأعمال المغربية والإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى