الرئسيةسياسة

بنعلي:الديون المتراكمة عليها اكثر من 30 مليار درهم..اليماني..سامير ابتدأت بالخوصصة المظلمة وانتهت ب”التفالس” المدبر

تسأل الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز cdt، ما اذا كان هناك أمل لربح المواجهة بين الدولة المغربية والشيخ العمودي (المالك السابق لشركة سامير)، ومن تم حماية المال العام من الضياع، أم أننا نسير في اتجاه الخسارة الثلاثية، في ضياع واهتلاك أصول شركة سامير وفي ضياع الأمل في استرجاع ولو جزء من مديونية الشركة وفي ضياع فوائد الاستغلال بالاستمرار في تعطيل تكرير البترول منذ 2015؟.

جاء ذلك، تعليقا على جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب ليوم الاثنين 22 مايو 2023, التي ترأستها خديجة الزومي والتي منعت وزيرة الانتقال الطاقي من استكمال جوابها حول سؤال فريق التقدم والاشتراكية عن مصير المواجهة بين الدولة المغربية والشيخ العمودي (المالك السابق لشركة سامير) في مركز التحكيم الدولي لفض نزاعات الاستثمار، حيث يطالب العمودي بالتعويض له بمبلغ 28 مليار درهم.

و تسأل اليماني في التصيرح ذاته، عن ضد من سنسجل هذه الخسائر المهولة التي ضربت المغرب بسبب قضية شركة سامير التي ابتدأت بالخوصصة المظلمة وانتهت بالتفالس المدبر؟.

وكانت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قالت إن ملف “سامير” يتجه للتعقيد أكثر نتيجة تراكم المشاكل والديون بين المستثمر والدولة المغربية لأكثر من 20 سنة.

وأضافت في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أن ملف شركة “سامير” يسائل الجميع بما فيها المؤسسة التشريعية والتنفيذية والقضائية، ووجب بالنسبة لها التعاون بين كل هذه المؤسسات للحفاظ على مصالح الدولة المغربية.

في السياق ذاته، كشفت الوزيرة، أن الشركة “كورال” المساهمة في “سامير” تقدمت بطلب تحكيم دولي طالبت فيه بتعويض يصل إلى 27 مليار درهم، علما أن الديون المتراكمة عليها تصل لأكثر من 30 مليار درهم، 40 في المائة منها لصالح الدولة المغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى