الرئسيةسياسة

في سياق منع مسيرة CDT بالبيضاء..حزب فيدرالية اليسار يشجب الاعتداء على أمينه العام + صور

عبر حزب فيدرالية اليسار عن شجبه لما تعرض له عبد السلام العزيز، الأمين العام للحزب، من "اعتداء وصفته بالسافر" خلال المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها الكنفدرالية الديمقراطية للشغل صبيحة الأحد 4 يونيو 2023 بالدار البيضاء.

جاء ذلك، على صفحتها الرسمية ب”فيسبوك” حيث قالت، إنها تشجب الاعتداء السافر الذي تعرض له الرفيق عبد السلام العزيز، الأمين العام للحزب، وهو في الصف الأول للتظاهرة التي نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بالبيضاء، من طرف ألوية الأمن، والتي فرقت مقدمة المسيرة بالعنف المفرط..

 

 

وعرفت المسيرة الممنوعة، تدافعا بين عناصر قوات الأمن، وبين الكنفدراليين الذين رفضوا قرار المنع واعتبروه غير قانوني مؤكدين أنه يضرب في الصميم الحرية النقابية والحق في الاحتجاج والتظاهر ، الشيء الذي ترتب عنه ارتفاعا في حدة الاحتكاك، حيث سقط على إثره عدد من المحتجين، وجرى تسجيل إغماءات في صفوف الجمهور المحتج خاصة كونفدراليات نقل بعضهن إلى المستشفى.

يشار في هذا الصدد، أن السلطات أصدرت قرارا تمنع بوجبها تنظيم المسيرة، وهو القرار الذي قوبل بالرفض سواء من طرف النقابة، أو من طرف الهيئات الحقوقية والسياسية الداعمة والمناصرة للمسيرة.

وكان خالد لهوير العلمي، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اعتبر في تصريح صحافي عقب تداول قرار المنع لأسباب أمنية، أن “الذين يهددون الأمن العام، هم الذين يهددون الأمن الاجتماعي لتجميد الأجور ورفع الأسعار وتسريح العمال، والتحضير لضرب مكتسبات التقاعد. وهم الذين يرتكبون الجرائم الاجتماعية بتسريح العمال وعدم تأدية الأجور بالعديد من المقاولات، ولا يحترمون الحد الأدنى للأجر، ولا يصرحون بالعمال في الضمان الاجتماعي. وهم الذين لا يؤدون ما بذمتهم من دين اجتماعي، وهم الذين أيضا ينهبون المال العام ويراكمون الثروات على حساب المواطنين”.

واعتبرت الكونفدرالية قرار تنظيم المسيرة يأتي في سياق التنديد بالغلاء وتدهور القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم فئات الشعب المغربي، كما تاتي استنكارا للتضييق على الحريات ومنها الحريات النقابية، فضلا عن مطالبة الحكومة بالوفاء بالتزاماتها،ومنها الزيادة في الأجور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى