الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه..الإعلان عن موعد المهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح+فيديو

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) وجمعية ثايمات لفنون الأطلس، من رابع إلى سادس غشت الجاري، الدورة ال22 للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح (إقليم إفران)، وذلك تحت الرعاية الملكية للملك محمد السادس.

وذكر بلاغ للوزارة أن دورة هذه السنة، التي تنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس، وبتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح، تحتفي بالجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال أبرز العروض التي ستقدمها 42 فرقة، تمثل مختلف أنماط وتعبيرات هذا الفن التراثي الأصيل المنتمية لعدد من أقاليم وعمالات وجهات المملكة.

وأبرز المصدر ذاته أن فقرات المهرجان تتضمن أيضا “تكريم ثلة من أعلام فن أحيدوس وفنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة وإبداعهم المشهود له، ولما بذلوه من خدمات جليلة للحفاظ على هذا الفن، وصونه، وضمان استمراريته، والتعريف به وبنبل رسائله الفنية والإنسانية”.

وأضاف أن هذا الفن يعتبر “من العناصر الأساس في التراث الموسيقي المغربي غير المادي، الذي يعبر عن غنى الموروث الثقافي، وهو ما يجعل العمل على صون هذا الفن والحفاظ عليه والتعريف به وضمان استمراريته ونقله للأجيال القادمة، فضلا عن دعم الفرق العاملة على إحيائه، من شعراء ومبدعين وفنانين، من أولويات الوزارة”.

وأشار إلى أن الوزارة عملت على المحافظة على فنون أحيدوس مثل كل الألوات الموسيقية والثراتية الأخرى من خلال مجموعة من الآليات والتدابير والأنشطة، من بينها تنظيم المهرجان الوطني لفن أحيدوس الذي “يعتبر محطة لإحياء هذا التراث وتثمينه، وخلق فضاءات احتفالية لإبراز كنوزه وتقديمه لعموم المهتمين والمتتبعين، وكذا رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجال القروي الذي ينظم فيه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى