الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة:

هيدروجين أخضر .. ريادة مغربية (الأحداث المغربية)

كشفت دراسة أعدها مكتب “ديلوات”، المتخصص الاستشارات والخدمات في مجال الأعمال، عن أهمية الهيدروجين الأخضر في تغيير خرائط الطاقة العالمية لتصبح شمال إفريقيا، وبالخصوص المغرب منطقة رائدة في تصدير الهيدروجين على مستوى العالم، فيما تتصدر أوروبا المناطق المستوردة، في أفق سنة 2050. ووفقا لتقديرات “ديلوات” من المتوقع أن تكون شمال إفريقيا، وخاصة المغرب ومصر، من بين أهم المنتجين للهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، حيث من المتوقع أن تصل إيرادات هذه المادة في هذه المنطقة إلى نحو 110 مليارات دولار سنويا. ويشير سباستيان دوجیه، رئيس قسم الاقتصاد في شركة “ديلوات” ومؤلف الدراسة، إلى أن دول شمال إفريقيا، ونتحدث هنا عن المغرب ومصر، تتخذ خطوات جدية نحو تطوير الهيدروجين الأخضر واعتماد استراتيجيات تعزز من دورها في مجال الطاقة النظيفة. ويمتلك المغرب مزايا فريدة تجعله مركزا مهما في تحقيق هذه التحولات، وهذا راجع إلى الموارد الطبيعية الوفيرة مثل الرياح والطاقة الشمسية وهو ما يشير إلى الإمكانيات الكبيرة لتوليد الهيدروجين الأخضر من مصادر متجددة.

“أونسا” تراقب المبيدات الفلاحية (الأحداث المغربية)

قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، إلى حدود نهاية يوليوز المنصرم، بمراقبة أزيد 1127 موزعا للمبيدات، وتحرير أزيد من 40 محضر مخالفة وإحالتها على المحاكم المختصة من أجل البت فيها، وذلك بسبب عدم احترام شروط الحفظ أو التخزين أو مسك سجل بيع وشراء المبيدات أو إدارة المواد أو تأهيل المسؤولين عن البيع. وفي هذا السياق، راسلت “أونسا” جميع الشركات المستوردة المرخصة بأنه لا يسمح لها بتزويد إلا البائعين المسجلين بالموقع الإلكتروني (eservice.onssa.gov.ma)، مع ضرورة الحفاظ على سجلات بيع وشراء المبيدات من طرف هذه الشركات، كما أنه راسل الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية لتذكيرها بضرورة حث مستعملي هاته المنتجات على اقتنائها حصريا من الباعة المسجلين في اللائحة سالفة الذكر أو من الشركات المستوردة المرخصة.

السيطرة الكاملة على حريق غابة مغراوة (الأحداث المغربية)

أكد المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات، مراد الصفدي، أنه تمت السيطرة بالكامل على حريق غابة مغراوة (إقليم تازة)، الأربعاء، بعد ستة أيام من الجهود المكثفة. وقال الصفدي، في تصريح صحفي، إن هذا الحريق الذي تم الإعلان عنه يوم الجمعة الماضي اجتاح 790 هكتارا من الغابات في مغراوة الواقعة في المنطقة المعروفة باسم جامع بوعلي وبولبيب. وتمت السيطرة على هذا الحريق بالكامل بفضل جهود فرق الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوقاية المدنية والدرك الملكي والسلطات المحلية والقوات المساعدة، بدعم من وحدات القوات المسلحة الملكية.

رئيس الباراغواي: المغرب بوابة إفريقيا والعالم العربي (الأحداث المغربية)

اعتبر الرئيس الباراغوياني الجديد، سانتياغو بينيا، أن المغرب يشكل بالنسبة للباراغواي وعموم بلدان أمريكا الجنوبية البوابة الم ثلى للولوج نحو إفريقيا والعالم العربي. وجاء ذلك خلال الاستقبال الذي خص به رئيس الباراغواي، راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب الذي مثل صاحب الجلالة الملك محمدا السادس في حفل تنصيب الرئيس الباراغواياني الجديد الذي أقيم بالعاصمة أسونسيون بحضور العديد من قادة دول المنطقة والعالم ووفود تمثل أزيد من 90 بلدا. وبالمناسبة، أشار سانتياغو بينيا إلى أنه يتقاسم وباقي دول المنطقة، الرؤية ذاتها والمتمثلة في كون المغرب بوابة مفتوحة نحو إفريقيا والعالم العربي، مسلطا الضوء على الدور الهام للمغرب في تنمية الجنوب بشكل عام ومن ثمة فإن تعزيز التعاون مع المملكة من شأنه أن يدفع بالعلاقات جنوب جنوب نحو مزيد من الازدهار والتقدم.

أربع زيادات في أسعار المحروقات في ظرف أسبوعين (العلم)

عرفت أسعار المحروقات زيادة رابعة في ظرف 15 يوما، في تجاوز للعرف السائد، سابقا، والذي كان يقضي بمراجعة الأثمان مرة واحدة كل 15 يوما. وعرفت الأسعار، منذ يومين، زيادة تناهز 76 سنتيما للتر الواحد من الغازوال، وحوالي 52 سنتيما في أسعار البنزين مع اختلافات طفيفة في الزيادات حسب الشركات. ويقدر مجموع الزيادات، منذ بداية شهر غشت الحالي، بحوالي درهم و65 سنتيما للتر الواحد في سعر الغازوال، وحوالي درهم ونصف الدرهم في سعر البنزين. وفي تعليق له على هذه الزيادات قال أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، إن السوق حرة؛ إلا أن المحظور هو “التواطؤ بشأن زيادة أو خفض الأسعار في آن واحد”، معلنا عن التوجه نحو القيام بدراسة حديثة في الأيام المقبل في الموضوع. وأضاف أن مجلس المنافسة ليس له الصلاحيات لمراقبة الأثمنة، السوق هي حرة والفاعلون الاقتصاديون يمكنهم تحديد الأسعار بحرية.

دورية هامة لنقل اختصاصات النيابة العامة إلى وزارتي الداخلية والخارجية (العلم)

كشف الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، اختصاصات النيابة العامة التي تم نقلها إلى سلطات أخرى، بموجب القانون رقم 36.2 المتعلق بالحالة المدنية، الرامي إلى تيسير الخدمات المقدمة إلى المواطنين، وتجويدها فيما يخص ضبط وتدبير الوقائع المدنية الأساسية للأفراد من ولادة ووفاة وزواج وانحلال ميثاق الزوجية، وتأمينها من خلال منظومة رقمية، تسهل عملية تسجيل وترسيم وتحيين وحفظ الوقائع المذكورة واستخراجها. وأوضح الداكي ضمن دورية وجهها إلى الوكلاء العامين بمحاكم المملكة، أنه ارتباطا بعمل النيابة العامة، فقد تضمن هذا القانون مجموعة من المستجدات التي تم بموجبها نقل بعض اختصاصاتها إلى السلطة المركزية المكلفة بالداخلية، وكذا إلى السلطة المركزية المكلفة بالخارجية، كما تم الإبقاء على بعض الصلاحيات المخولة للنيابة العامة بمقتضى القانون.

نزار بركة يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الطرقية والمائية بإقليم العرائش (العلم)

قام وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الطرقية والمائية بإقليم العرائش. وأبرز بركة، في تصريح صحافي، أن هذه المشاريع المائية والطرقية بالغة الأهمية و تأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية التي تحث على الاهتمام أكثر فأكثر بتطلعات ساكنة العالم القروي على وجه التحديد وتوفير ظروف العيش الكريم لهم، مشيرا الى أن هذه المشاريع المهيكلة تروم مواكبة التنمية التي يشهدها إقليم العرائش على أكثر من صعيد، وتقوية البنية التحتية الأساسية، وكذا حماية وتثمين الموارد المائية بالإقليم وترشيد استعمالها.

المندوبية السامية للتخطيط تسجل “تحسنا ملحوظا” في الشغل المهيكل خلال العقدين الأخيرين (العلم)

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول اليوم العالمي للشباب، أن الشغل المهيكل للشباب شهد “تحسنا ملحوظا” خلال العقدين الأخيرين. وأبرزت المندوبية أنه “بحسب نوعية الشغل، وعلى الرغم من أن واحدا فقط من كل أربعة شباب نشطين (24,7 في المائة) يزاول شغلا مهيكلا، فإننا نسجل تطورا ملحوظا في شغل الشباب خلال العقدين الأخيرين”. وأضاف المصدر ذاته أنه خلال سنة 2000، كان حوالي 6,8 في المائة من الشباب النشطين العاملين، البالغين من العمر بين 15 و34 سنة، يستفيدون من التأمين الصحي المرتبط بالشغل، أي ما يناهز ربع ما تم تسجيله سنة 2022.

إحياء الذكرى 70 لانتفاضتي 16 و17 غشت 1953 بوجدة وتافوغالت (الصحراء المغربية)

نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بوجدة، مهرجانا خطابيا بمناسبة تخليد الذكرى 70 لانتفاضتي 16 و17 غشت 1953 بوجدة وتافوغالت، الشرارة الأولى لثورة الملك والشعب. ويندرج تخليد ذكرى هذين الحدثين في إطار الاحتفال بالذكرى 70 لثورة الملك والشعب وكذا الاحتفال بعيد الشباب، الذي يصادف هذه السنة الذكرى 60 لميلاد الملك محمد السادس. وأكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، بهذه المناسبة، أن الانتفاضة الشعبية بوجدة ضد المحتل في 16 غشت 1953 ستبقى إلى الأبد حدثا ساطعا في ذاكرة الأمة المغربية، وملحمة مجيدة في الكفاح من أجل الاستقلال.

طيران الإمارات تقدم للطلاب المغاربة عرض سفر حصري بأسعار جذابة ومزايا إضافية (الصحراء المغربية)

أعلنت طيران الإمارات عن عروض “لا تقاوم” ومزايا إضافية لفائدة الطلاب المغاربة والمسافرين الشباب، والتي تتيح لهم فرص “خوض تجارب سفر لا تنسى مع تمكينهم من السفر بتكلفة أقل والاستفادة من امتيازات منقطعة النظير”. وأفادت الشركة في بلاغ لها، أن السفر إلى إحدى الوجهات الـ130 لطيران الإمارات، بغاية الدراسة في الخارج أو لقضاء عطلة مستحقة، لم يسبق له أن كان ميسرا ومجزيا بهذا القدر كما هو الآن. وأوضح المصدر ذاته أن العروض الجديدة لطيران الإمارات تمنح للمسافرين الذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة، والذين يقومون بحجز رحلاتهم قبل يوم 31 مارس 2024، خصومات تصل إلى 10% على أسعار الدرجة الاقتصادية و5% بالنسبة لدرجة الأعمال، وذلك عبر استخدام رمز العرض الترويجي STUDENT.

تسجيل رقم قياسي تاريخي في استهلاك الكهرباء (المساء)

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن النظام الكهربائي الوطني سجل يوم الجمعة 11 غشت 2023 على الساعة التاسعة والنصف مساء، رقما قياسيا بلغ 7310 ميغاوات، مما يمثل زيادة بنسبة 0.8 في المائة مقارنة مع أعلى رقم مسجل سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الرقم القياسي يعزى إلى الاحتباس الحراري الذي يؤثر على قطاعات اقتصادية حيوية كالسياحة والزراعة والصيد، ويتسبب في زيادة استهلاك الكهرباء بشكل مهم. وأكدت أن النظام الكهربائي الوطني تمكن من تلبية هذا الحد الأقصى من الطلب على الطاقة، بفضل القدرة المتاحة في الذروة المسائية والبالغة 8300 ميغاوات، مع مساهمة مهمة لمصادر الطاقة المتجددة ومنخفضة الكربون.

المداخيل الجمركية الصافية تبلغ 47,26 مليار درهم (المساء)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 47,26 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي ، بانخفاض بنسبة 3,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوردت الخزينة العامة للمملكة في النشرة الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل المتأتية من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 39 مليون درهم عند متم يوليوز 2023.

أرباب محطات الوقود: لا علاقة لنا بالزيادات في أسعار المحروقات (الاتحاد الاشتراكي)

عقب الزيادة غير المتوقعة في أسعار المحروقات بجميع أنواعها، مما زاد من تخوفات المواطنين من ضربة جديدة في أثمنة باقي المواد والخدمات، قال جمال زريكم في تصريح باسم الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أن أرباب ومسيري المحطات هم أكبر متضرر من الزيادات التي تشهدها الأسعار، فـ”في ظل كل زيادة نجد أنفسنا مضطرين لاقتناء نفس شحنة الوقود لكن بتكلفة أكبر بكثير دون أن ينعكس ذلك على الهامش الربحي الثابت”. ودعا الحكومة والوزارة الوصية على القطاع إلى عقد جلسات للحوار والنقاش تضم كل المتدخلين في العملية، من أجل اقتراح حلول فعلية تساهم ولو جزئيا في خفض الأسعار والتخفيف من معاناة كل المتضررين وعلى رأسهم طبعا المستهلك. وعرفت أسعار الوقود في مدة أسبوعين زيادات متتالية اقترب خلالها ثمن الغازوال إلى 14 درهم في عدد من المدن، وارتفع ثمن البنزين إلى حوالي 15 درهم.

عجز الميزانية بلغ 27,7 مليار درهم (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة أظهرت عجزا ماليا بقيمة 27,7 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل عجز بلغ 16,6 مليار درهم قبل سنة. وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر يوليوز 2023، أن هذا العجز يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 25 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة، مقابل عجز في الخزينة بقيمة 16,6 مليار درهم عند متم يوليوز 2022، والذي يأخذ بعين الاعتبار الرصيد الإيجابي البالغ 30,6 مليار درهم من الحسابات الخاصة للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة.

فضيحة “البطيخ الملوث” تطرق باب البرلمان (بيان اليوم)

أعادت قضية اكتشاف مبيدات زراعية ضارة في شحنة من البطيخ الأحمر في أحد الأسواق المغربية طرح إشكالية مدى تتبع ومراقبة انتشار المبيدات الزراعية المحظورة أو منتهية الصلاحية بين الفلاحين والضيعات الفلاحية، مما أضاف موجة من القلق لدى المواطنات والمواطنين، بشأن معايير السلامة الصحية في الإنتاج الزراعي. وطالب عدد من المدافعين عن حقوق المستهلك بضرورة تشديد الرقابة الصحية على إنتاج المواد الزراعية، ومعاقبة من يثبت استخدامه للمبيدات التي تشكل خطرا على الصحة، مع مراقبة استعمال المبيدات المرخصة بالكميات الموصى بها. ووصل هذا القلق إلى البرلمان المغربي، إذ وجه أحد النواب سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة والصيد البحري، عن أوجه المراقبة المتبعة في استعمال المبيدات الضارة بالصحة، وكذلك المنتجات الزراعية المعروضة للبيع، كما طالب فريق بمجلس النواب بعقد اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية، واستدعاء الوزير ذاته لتحديد مسؤوليات تسويق البطيخ الملوث.

جهة كلميم – واد نون.. أزيد من 27 ألف سائح توافدوا على الجهة (بيان اليوم)

بلغ عدد السياح الوافدين على الفنادق المصنفة ومؤسسات إيواء سياحية بجهة كلميم وادنون، خلال الفترة ما بين يناير و يونيو الماضيين، ما مجموعه 27 ألف و488 سائحا. وحسب معطيات للمندوبية الجهوية للسياحة بكلميم وادنون، فإن مختلف المؤسسات الفندقية المصنفة ومؤسسات إيواء سياحية بالأقاليم الأربعة للجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، سجلت ما مجموعه 37 ألف و385 ليلة مبيت سياحية، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 19 بالمائة.

جامعة محمد الأول بوجدة تتميز عالميا في الفيزياء (رسالة الأمة)

تميزت جامعة محمد الأول بوجدة، من جديد، في تصنيف شنغهاي الدولي لسنة 2022، باحتلالها المرتبة الأولى وطنيا وتصنيفها ضمن أفضل 400 جامعة عالميا في مجال الفيزياء. وذكرت الجامعة، في بلاغ، أنها صنفت ضمن أفضل 400 جامعة في العالم (ما بين 301 و400)، والأولى على الصعيد الوطني في مجال الفيزياء، مشيرة إلى أن هذا التصنيف يأتي ليتوج الجهود التي يبذلها جميع الفاعلين لتحقيق التميز في العديد من المجالات المندرجة في إطار المخطط الرامي إلى النهوض بجامعة محمد الأول. ويعتمد هذا التصنيف، بحسب المصدر ذاته، على عدة معايير تتعلق بجودة التدريس، وجودة المؤسسة، والأبحاث المنشورة، ونسبة النجاح.

تسليط الضوء بالبيرو على المقاربة الإنسانية للهجرة في المغرب (رسالة الأمة)

بمقر الكونغرس البيروفي بليما، تم تسليط الضوء على سياسة الهجرة التي ينهجها المغرب والتي تقوم على “مقاربة إنسانية ومنسجمة وشاملة”. وجرى ذلك خلال منتدى، نظم تحت شعار “تشخيص الهجرة: الأزمات والفرص” بمبادرة من غوستافو باتشيكو، عضو برلمان الأنديز، وخورخي مونتويا، عضو الكونغرس البيروفي. واستعرض سفير المغرب في البيرو، أمين الشودري، تجربة المغرب في شؤون الهجرة، الذي أشار في البداية إلى أن المملكة قررت “بشكل سيادي تنفيذ سياسة هجرة جديدة، تقوم على نهج إنساني، منسجم وشامل، يتضمن تدابير في مجالات رئيسية مثل التعليم والصحة والإسكان والمساعدة الاجتماعية”.

إعادة انتخاب المغربية نوال المتوكل عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (لوماتان)

أعيد انتخاب البطلة الأولمبية السابقة المغربية، نوال المتوكل، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى (وورلد أتليتيك)، لمدة أربع سنوات، وذلك خلال أشغال المؤتمر الـ54 للهيئة المنعقد في بودابست. وكانت نوال المتوكل من بين 13 عضوا تم انتخابهم لعضوية الاتحاد الدولي في العاصمة المجرية، ومنهم الأوغندية بياتريس أيكورو. وتعد المتوكل، أول امرأة مغربية وعربية وإفريقية ومسلمة تظفر بميدالية ذهبية أولمبية وكان ذلك في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس سنة 1984.

تسجيل مبلغ جاري للقروض البنكية في حدود 1.075,7 مليار درهم (ليكونوميست)

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 1.075,7 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من سنة 2023، بارتفاع سنوي نسبته 4,7 في المائة. وأوضح بنك المغرب، في مؤشرات “القروض والودائع البنكية” برسم شهر يونيو 2023، أن هذا المبلغ الجاري يتوزع على الوكلاء غير الماليين بما يعادل 916,1 مليار درهم (زائد 1,1 في المائة) والوكلاء الماليين بما يعادل 159,5 مليار درهم (زائد 11,9 في المائة).

أسعار العقار شبه مستقرة في الفصل الثاني من 2023 (لوبينيون)

أكد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل شبه استقرار، على أساس سنوي، برسم الفصل الثاني من سنة 2023. وأبرزت المؤسستان، في مذكرة حول المنحى العام للسوق العقارية برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن شبه الركود المسجل يعزى إلى ارتفاع أسعار البقع الأرضية (0,9 في المائة)، والممتلكات المعدة للاستعمال المهني (2,1 في المائة)، وتراجع أسعار الممتلكات السكنية (0,5 في المائة).

العرائش ..توقيع اتفاقية شراكة متعددة الأطراف لإنجاز مشروع التطهير السائل (البيان)

تم بمقر عمالة إقليم العرائش، توقيع اتفاقية شراكة متعددة الأطراف لإنجاز مشروع التطهير السائل، وذلك تحت إشراف وزير التجهيز والماء نزار بركة. ويتعلق هذا المشروع بإعادة تأهيل وتوسيع شبكة التطهير السائل، وكذا إنجاز قنوات تجميع وتحويل المياه العادمة إلى محطة المعالجة وإنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة لمدينة العرائش ومركزي العوامرة والساحل، بكلفة إجمالية تقدر ب 617 مليون درهم ، وسيتم الانتهاء من هذه الأشغال مع متم سنة 2026.

المقاصة .. انخفاض الإصدارات بنسبة 16,3 في المائة عند متم يوليوز 2023 (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت 14,01 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، بانخفاض بنسبة 16,3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر يوليوز 2023، أن هذه الإصدارات تمثل معدل إنجاز نسبته 53 في المائة من معدل الإنجاز المتوقع من قبل قانون المالية لسنة 2023. وأوردت النشرة أن نفقات التشغيل بلغت 157,9 مليار درهم، منها 88,7 مليار درهم متعلقة بالرواتب والأجور التي سجلت ارتفاعا بنسبة 3 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى