الرئسيةسياسةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

الملك يزف للمغاربة خبر تنظيم مونديال 2030 (المساء)

زف الملك محمد السادس، بفرحة كبيرة للشعب المغربي، خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب-إسبانيا-البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم. وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن هذا القرار يمثل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى. وبهذه المناسبة، أعرب جلالة الملك عن تهانئه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مجددا جلالته التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة.

المغاربة اقتنوا أزيد من 117 ألف سيارة (المساء)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 117.375 وحدة خلال الشهور التسعة الأولى من هذه السنة، بانخفاض نسبته 2,92 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. ووفق الإحصائيات الشهرية الصادرة عن الجمعية، فإنه حسب الصنف، عرف عدد التسجيلات الجديدة لسيارات الخواص تراجعا بنسبة 1,51 في المائة، ليبلغ 106.090 وحدة، بينما بلغ العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة 11.285 وحدة (ناقص 14,46 في المائة).

البق الفرنسي.. المغرب يشهر سلاح “اليقظة” (الأحداث المغربية)

باشرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، بتفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي تحسبا لأي تسلل وانتشار لحشرة “البق”. وكانت الوزارة قد أعلنت، في بلاغ لها، عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى التراب الوطني، مما يعني تعقيم وتنظيف أي وسيلة نقل جوية أو بحرية أو طرقية يشتبه في وجود حشرة “البق” بها، ونفس العملية تطال المسافرين وأغراضهم. جاءت هذه التدابير المستعجلة على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة قادمة من ميناء مارسيليا بفرنسا، بعد الاشتباه في وجود “بق الفراش” في مقصورة الطاقم، فقامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، على الفور، بتفعيل الإجراءات، حيث دأبت على إجراء تفتيش دقيق لجميع مكونات السفينة وحمولتها والأماكن العامة على متنها. وقد بينت نتيجة التفتيش عدم وجود أي حشرة على متن السفينة بما في ذلك “بق الفراش”.

وهبي ينتقد إفراغ مهام المساعدة الاجتماعية بالمحاكم (الأحداث المغربية)

انتقد وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بـ”شدة” أوضاع المساعدين الاجتماعيين بمختلف المحاكم، وقال إن هذا الموضوع يثير “استفزازه” خاصة مع توالي الانتقادات لأدوار الموظفين المكلفين بمهام هذه المساعدة، لا سيما جراء تحويل المساعدين الاجتماعيين من وظائفهم الأصلية بقرارات من رؤساء المصالح بالمحاكم، إلى وظائف بعيدة تماما عن المساعدة الاجتماعية، مثل خدمة السجل العدلي، والاستقبال. وعبر الوزير عن رفضه التام تشغيل موظفات المساعدة الاجتماعية ككاتبات داخل المحاكم، مؤكدا أن هذه المهام التي يمارسنها مخالفة للقانون ولتكوينهن. وأقر وزير العدل، في كلمته خلال لأشغال المؤتمر الوطني الثاني للمساعدة الاجتماعية في مجال العدالة، بالواقع “المر” لمهنة المساعدة الاجتماعية داخل المحاكم، بالرغم من أن المساعدة الاجتماعية من أهم المؤسسات التي تسهل ولوج المواطن إلى المحاكم.

توقع إنتاج 115 ألف طن من التمور (الأحداث المغربية)

تتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن يبلغ إنتاج التمور برسم الموسم الفلاحي 2023- 2024، بـ115 ألف طن، بزيادة حوالي 6,5 في المئة، مقارنة بإنتاج الموسم الفلاحي 2023-2022 (108 آلاف طن). ويأتي هذا الإنتاج من مساحة منتجة قدرها 50,9 ألف هكتار. وأبرزت الوزارة أنه، وعلى الرغم من الظروف المناخية الصعبة التي سادت خلال المراحل الرئيسية لنمو نخيل التمر، فإن الزيادة في الإنتاج تتحقق بفضل بداية الإنتاج في الحقول الجديدة، لا سيما بجهة الشرق. ويؤكد الأداء المسجل دخول سلسلة نخيل التمر في دينامية جديدة، بفضل توقيع عقد-برنامج جديد يهدف إلى ترسيخ مكانتها داخل القطاع الفلاحي، خاصة في مناطق الواحات التي يمثل فيها النشاط الفلاحي الرئيسي.

السيدة الأولى لكوت ديفوار تقيم مأدبة غداء على شرف الأميرة للا أسماء (الصحراء المغربية)

أقامت السيدة الأولى لكوت ديفوار، دومينيك واتارا، بأبيدجان، مأدبة غداء على شرف صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء. وكانت الأميرة للا أسماء، ودومينيك واتارا، رئيسة مؤسسة أطفال إفريقيا، قد ترأستا، بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع.

السيدة الأولى لكوت ديفوار تعرب عن عرفانها الصادق للملك على رؤيته الإنسانية والتضامن الذي برهن عليه تجاه أطفال إفريقيا (الصحراء المغربية)

عبرت دومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار ورئيسة منظمة ” أطفال إفريقيا” (شيلدرن أوف أفريكا) عن عرفانها للملك محمد السادس على رؤية جلالته الإنسانية والتضامن الذي برهن عليه تجاه أطفال إفريقيا. كما عبرت السيدة واتارا، التي ترأست مع الأميرة للا أسماء مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، والتي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع، أيضا، عن امتنانها للملك على “المساهمة المهمة لجلالته في بناء هذا المستشفى الذي يقدم منذ خمس سنوات خدمات جليلة للساكنة”. وأشارت السيدة واتارا إلى أن مؤسسة للا أسماء وفرت حوالي عشرين قوقعة صناعية لفائدة أطفال قدموا من كوت ديفوار وبوركينا فاسو وكينيا والنيجر ومالي والطوغو، مضيفة أن هذا التعاون الجديد بين المؤسستين دليل على “انخراطنا الجماعي لفائدة صحة أفضل لأطفالنا”.

إحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير (العلم)

في سياق تسريع وتيرة العمل على إعادة تأهيل وإعمار المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر، صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.23.870 يقضي بإحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير. وتكمن أهمية إحداث هذه الوكالة، حسب عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، في تجسيدها لالتقائية المتدخلين في تحدي إعادة إعمار وتأهيل ستة أقاليم متضررة بكيفية مباشرة، عبر تدخل العديد من القطاعات الحكومية من ضمنها الداخلية بكل مكوناتها، والتجهيز، والصحة، والتعليم، والتشغيل، والتنمية الاجتماعية. وأوضح أدمينو، في تصريح لليومية، أن الوكالة ستتكفل بتوجيه الاعتمادات المالية القادمة من الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال ومن مساهمات الجماعات الترابية والمقاولات والمؤسسات العمومية وكذا الدعم الخارجي، وهذه الاعتمادات المالية ستتولى الوكالة صرفها على كل المشاريع المرتبطة بالتأهيل، والإعمار، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتتبع وتقييم آثار هذه البرامج.

خبراء يقللون من هول المخاوف بشأن “البق” (العلم)

تسود مخاوف داخل الأوساط المغربية من احتمال انتشار حشرة “البق” بالبلاد، على غرار فرنسا التي غزتها بشكل كبير خصوصا في العاصمة باريس. وتساهم وسائل التواصل الاجتماعي، في تسليط الضوء على هذه الظاهرة التي غزت فرنسا، وبالتالي إثارة قلق المغاربة بشأن دخول “بق الفراش” إلى المملكة. وأكد مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الأول بالدار البيضاء، في تصريح لليومية، أن إعلان وزارة الصحة عن تفعيل نظام اليقظة الصحية لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة “بق الفراش” إلى البلاد، أمر “جيد”، لأن دخولها يبقى واردا بسبب حركة النقل والرحلات وتوافد أشخاص من جميع بقاع العالم إلى المغرب. من جانبه، أكد الدكتور الطيب حمضي، خبير في السياسات والنظم الصحية، أن هذه الحشرة ليس لها أي تهديد على الصحة، بعد أن ثبت علميا عدم نقلها للأمراض خاصة الفيروسات والبكتيريا، موضحا، أن تأثير لدغتها ينتج عنها فقط حكة وحساسية في الجلد قد تفرز بعض الالتهابات والتقرحات.

التعاون من أجل تطوير الإدارة محور دورة تدريبية في الجارة الإيبيرية (العلم)

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ممثلة برئيسها عبد العزيز الدرويش وإبراهيم بنصبيح نائب كاتب الجمعية، في دورة تدريبية، تم عقدها بمدرسة الاقتصاد الاجتماعي بمدينة أوسونا (إشبيلية) الإسبانية، حول موضوع “التعاون من أجل تطوير الإدارة”. وخلال فعاليات هذه الدورة، عقد رئيس الجمعية لقاء مع فيرناندو رودريغيز فيلالوبوس، رئيس الفيدرالية الأندلسية للبلديات والأقاليم، استعرضا خلاله العلاقات الجيدة التي تربط البلدين، وتدارسا سبل إقامة شراكات تعاون بين الجماعات الترابية بالبلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة وتقاسم التجارب في الميادين ذات الاهتمام المشترك، وفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم.

القوات المسلحة الملكية تقيم مستشفى ميداني طبي-جراحي إضافي بإقليم تارودانت (الاتحاد الاشتراكي)

تنفيذا للتعليمات السامية لالملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقامت القوات المسلحة الملكية مستشفى ميداني طبي-جراحي إضافي على مستوى الجماعة القروية إيغرم بإقليم تارودانت. وينضاف هذا المستشفى متعدد الاختصاصات، الذي عبأ فرق طبية مكونة من 19 طبيب و37 ممرض وممرضة، و 32 فردا من طاقم الدعم، إلى المستشفى الميداني الإضافي المقام بجماعة مجاط بإقليم شيشاوة. وتقدم هذه الوحدة الطبية بإيغرم، التي شرعت في استقبال المصابين، خدمات طبية وجراحية لفائدة ضحايا زلزال 8 شتنبر، وذلك في إطار التعبئة الشاملة التي تهدف إلى مد يد العون إلى الساكنة المتضررة من هذه الكارثة الطبيعية.

إشبيلية.. تنديد بانتهاكات حقوق الانسان في مخيمات تندوف (الاتحاد الاشتراكي)

ندد خبراء في القانون الدولي وناشطو منظمات جمعوية إسبانية، بإشبيلية، بالظروف اللاإنسانية التي يعيش فيها المحتجزون بمخيمات تندوف بالجزائر، التي تسيطر عليها الميليشيات المسلحة للبوليساريو. وأشار نشطاء حقوق الإنسان، خلال ندوة نظمتها “جمعية الحياة للتعاون الدولي” بجامعة بابلو أولافيد العريقة، تحت شعار “الحقوق والحريات”، إلى “الفظائع التي ترتكبها هذه المجموعة الانفصالية، برعاية الجزائر”. ودعوا المجتمع الدولي إلى فتح تحقيق في الوضع “المؤسف” في هذه المخيمات. ولاحظ مانويل نافارو، المحامي المختص في القانون الدولي والمدافع عن حقوق الإنسان، أن مخيمات تندوف “تثير انشغالات جدية في مجال حقوق الإنسان، بسبب الانتهاكات التي أبلغت عنها مختلف المنظمات الدولية”، موضحا أن “حالات القمع السياسي والتضيق على حرية التعبير تم توثيقها في هذه المنطقة التي ينعدم فيها القانون”.

حزب التقدم والاشتراكية: مراجعة مدونة الأسرة ورش يتطلب نقاشا مجتمعيا هادئا وإصلاحات حقيقية (بيان اليوم)

أعرب حزب التقدم والاشتراكية عن “تقديره” للمبادرة الملكية السامية بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة، مبرزا أن مراجعة مدونة الأسرة “ورش مجتمعي أساسي يتطلب نقاشا مجتمعيا هادئا وإصلاحات حقيقية”. وجاء في بلاغ صدر عقب اجتماع دوري للمكتب السياسي للحزب، أن حزب التقدم والاشتراكية، انطلاقا من المرجعيات الوطنية والدولية ومسايرة للتحولات المجتمعية، يسعى نحو إقرار مدونة تضمن من بين ما تضمنه “المنع الكامل لإمكانية الزواج قبل بلوغ سن 18 سنة؛ وتحصين حق الأم في حضانة أبنائها؛ وتكافؤ الحق بين الزوجين في الولاية الشرعية على الأبناء؛ ومعالجة إشكاليات النفقة على الأبناء؛ والتقييد الأشد لتعدد الزوجات؛ ومعالجة اختلالات إثبات الزواج؛ وإقرار العدل في تدبير الأموال الناشئة أثناء الزواج؛ وإقرار المساواة والعدل في مساطر الطلاق والتطليق؛ واعتماد الخبرة الجينية في إثبات النسب؛ وإصلاح مؤسسة الصلح؛ والتخلي عن التعصيب وتوسيع وتحصين مكانة الوصية في الإرث”.

التأكيد على ضرورة اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد لمحاربة العنف ضد النساء (بيان اليوم)

أكد عدد من المشاركين في لقاء دراسي نظمه مجلس النواب، حول “شروط وظروف تطبيق القانون 103.13 المؤطر لمحاربة العنف ضد النساء”، على ضرورة اعتماد مقاربة متعددة الأبعاد والتقائية تدخلات القطاعات الحكومية المعنية من أجل تطبيق سليم لهذا النص التشريعي يحقق الأهداف المتوخاة منه. وأبرز المشاركون في هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أن مواجهة العنف ضد النساء تستلزم كذلك وضع برامج للتمكين الاقتصادي والقانوني للمرأة وذلك وفق مقاربة تشاركية بين مختلف الفاعلين، مثمنين في هذا السياق، العلاقة القائمة بين القطاعات الحكومية والبرلمان والتي يطبعها التعاون والشراكة، في أفق تحقيق الإدماج الفعال والتمكين الفعلي للنساء والفتيات، مع تقليص مؤشرات التمييز والعنف المبني على النوع.

جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحتل الرتبة الأولى وطنيا للسنة السادسة تواليا (بيان اليوم)

احتلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، للسنة السادسة على التوالي، المركز الأول بين الجامعات المغربية، وذلك حسب التصنيف الدولي المرموق “تايمز للتعليم العالي – تصنيفات الجامعات العالمية لعام 2024”. ويعتمد هذا التصنيف الذي تم الكشف عنه، على 5 مؤشرات رئيسية هي التكوين وبيئة البحث وجودة البحث والرؤية بالبعد الدولي، وانتقال المعرفة. وفي هذا الصدد، تمكنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله من الحصول على أفضل درجة في محور “جودة البحث”، مما سمح لها بالحفاظ على مكانتها على المستوى الوطني والدولي. وأبرزت الجامعة، في بلاغ لها، أن الحفاظ على هذه المكانة الرائدة هو ثمرة ودليل على التزام جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس بمسار التميز وريادتها العلمية والأكاديمية والاعتراف الدولي بأدائها.

5 أكتوبر.. نظام أساسي جديد وغضب نقابي واحتجاجات فئوية (رسالة الأمة)

تزامنا مع ذكرى اليوم العالمي للمعلم (5 أكتوبر)، يوجد النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية محط انتقاد من لدن الجسم النقابي، إلى جانب التنسيقيات التي أعلنت عن احتجاجات تزامنا مع هذه الذكرى، رفضا لمضامين النظام المذكور. وفي أول رد فعل من النقابات المشاركة في صياغة مواد النظام الأساسي الجديد، اعتبرت النقابة الوطنية للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن مصادقة الحكومة على المرسوم المحال عليها، دون الأخذ بملاحظات النقابات الواردة في المذكرة المرفوعة للوزارة، جعل النظام الأساسي “معيبا وناقصا”، رغم العديد من المكتسبات التي جاء بها، والتي كانت نتيجة لنضالات الشغيلة التعليمية. وقررت 11 تنسيقية بقطاع التعليم خوض وقفات احتجاجية داخل المؤسسات التعليمية في فترات الاستراحة، على مدى ثلاثة أيام، مصحوبة بوقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة ومسيرة في اتجاه البرلمان. واعتبرت التنسيقيات، في بلاغ مشترك، أن النظام الأساسي لم يستجب لأي مطلب من المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية المزاولة والمتقاعدة منها”.

البرلمان يجيز مقتضى “شراء أيام الحبس” (رسالة الأمة)

حسمت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، الجدل المتعلق بـ”شراء أيام السجن” ضمن العقوبات البديلة، حيث صادقت بالأغلبية على تعديل يقضي بإضافة عقوبة “الغرامة اليومية” إلى أصناف العقوبات البديلة المنصوص عليها في مشروع هذا القانون المتعلق بالعقوبات البديلة. ووافق على مقترح هذا التعديل، الذي تقدمت به فرق الأغلبية والفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، 18 نائبا، فيما عارضها 8 نواب. ودافع عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، على التعديل المذكور، مشددا على أن هذا الإجراء سينفذ باعتماد سلم أداء يأخذ بعين الاعتبار المستوى المادي والدخل الشخصي للمحكومين بالعقوبة الحبسية، وذلك وفقا لمدد الحكم الصادر ضدهم. وأوضح في هذا السياق، أن هذه العقوبة البديلة لن يمكن للسجين الاستفادة منها إلا مرة واحدة في حياته، موردا أنه “يمكن لشخص ذو وضع مالي جيد شراء يوم من السجن بـ2000 درهم، بينما يمكن لشخص فقير شراء يوم بمبلغ 100 درهم”.

طنجة.. حجز 6 كيلوغرامات من مخدر الكوكايين (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من حجز ستة كيلوغرامات و233 غراما من مخدر الكوكايين. ومكنت إجراءات البحث المنجزة في هذه القضية من ضبط هذه الشحنة من مخدر الكوكايين بحوزة ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات الصلبة، وهم شخص مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات وشخص آخر من ذوي السوابق القضائية وزوجته. كما مكنت عملية التفتيش من حجز مبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية وآخر بالعملة الأوروبية، فضلا عن ثلاث سيارات ودراجتين ناريتين ودراجة مائية وموازين كهربائية وسلاح أبيض من الحجم الكبير.

الأمم المتحدة.. مجموعة من الدول تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية (رسالة الأمة)

جددت العديد من الدول أمام أعضاء اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب وكذا جهوده للتوصل إلى حل سياسي واقعي ودائم للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وهكذا، جددت دولة قطر دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، واصفة إياها بالمبادرة “البناءة” التي تمثل أساسا “موضوعيا” لأي حل واقعي ومستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. بدورها، جددت السلفادور، دعمها للجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي، وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. كما جددت كوت ديفوار، تأكيد دعمها “الكامل” لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

الملك يستقبل عددا من السفراء الأجانب (لوماتان)

استقبل الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة. حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار تطلقان بأبيدجان المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل” (لوماتان)

ترأست الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء، ودومينيك واتارا، السيدة الأولى لكوت ديفوار رئيسة مؤسسة أطفال إفريقيا، بمستشفى الأم والطفل بأبيدجان، مراسم إطلاق المرحلة الثانية لعملية “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، التي تتوخى تمكين الأطفال الأفارقة المنحدرين من أوساط فقيرة من استعادة حاسة السمع. ويمثل هذا الحدث بداية شراكة هامة بين مؤسسة للا أسماء ومؤسسة أطفال إفريقيا تتجاوز بكثير مجال التعاون في شكله البسيط والمحدود، لتشكل رهانا والتزاما صادقا بضمان استعادة حاسة السمع للأشخاص المحرومين منها. إثر ذلك، زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا الأطفال المستفيدين من عمليات زراعة القوقعة في كل من مالي وكينيا وكوت ديفوار والطوغو وبوركينافاسو.

شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي ترتكز على التقائية القيم المتضمنة في الدستور المغربي والميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان (لوبينيون)

أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، باتريشيا بيلار لومبارت كوساك، بالرباط، أن الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي ترتكز على التقائية القيم التي يتضمنها الدستور المغربي والميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان. وقالت كوساك، في تصريح للصحافة على هامش مشاركتها في لقاء حول “حصيلة فحص التقارير الوطنية للمملكة المغربية المقدمة للآليات الأممية لحقوق الإنسان”، إن هذه الشراكة تتجلى في إجراءات ملموسة وتعاون واسع النطاق، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشمل التحديات الكبرى في مجال حقوق الإنسان، والتحديات البيئية، والولوج إلى التعليم، وحقوق الطفل، والولوج إلى الخدمات الصحية، وتحسين وضعية المرأة”.

الصويرة.. ارتفاع ليالي المبيت السياحية (لوبينيون)

بلغ عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحية المصنفة بالصويرة خلال شهر غشت المنصرم 104.826، أي بارتفاع بنسبة 51 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019 (69.269 ليلة مبيت). وبلغت نسبة الملء بمؤسسات الإيواء المصنفة خلال غشت الماضي 68 في المائة، بزيادة 11 نقطة مقارنة مع غشت 2019، حسب معطيات المندوبية الإقليمية للسياحة بالصويرة.

المستشفى الميداني لمجاط.. استمرار لالتزام القوات المسلحة الملكية بخدمة المتضررين من الزلزال (البيان)

يعكس المستشفى الطبي الجراحي العسكري الميداني، الذي أقامته القوات المسلحة الملكية على مستوى الجماعة القروية مجاط بإقليم شيشاوة، من خلال الخدمات المتعددة التي يقدمها للمستفيدين، التعبئة القوية والتزام القوات المسلحة الملكية بخدمة السكان المتضررين من زلزال الحوز. وتنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، شرعت القوات المسلحة الملكية في إقامة مستشفيين ميدانيين طبيين-جراحيين إضافيين على مستوى الجماعة القروية مجاط بإقليم شيشاوة والجماعة القروية إيغرم بإقليم تارودانت. ففي منطقة مجاط، يقدم هذا المستشفى الطبي الجراحي العسكري الميداني الخدمات الطبية على مدار اليوم، وطيلة أيام الأسبوع، تحت إشراف طاقم طبي مكون من أطباء عامين ومتخصصين، وأطر طبية وشبه طبية، بالإضافة إلى فريق الخدمات الاجتماعية التابع للقوات المسلحة الملكية.

منظومة حماية الطفل بالمغرب تكتسب المزيد من الزخم (البيان)

أكدت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بالمغرب، سبيسيوز هاكيزيمانا، بسلا، أن منظومة حماية الطفل بالمغرب، القائمة على تنسيق بين المكونات القانونية والاجتماعية، تكتسب المزيد من الزخم. وأوضحت هاكيزيمانا، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الثاني للمساعدة الاجتماعية في مجال العدالة، الذي تنظمه وزارة العدل بشراكة مع (يونيسيف)، أن همزة الوصل بين المكونين القانوني والقضائي وعنصر الحماية الاجتماعية تتيح تعزيز الوقاية من حالات الخطر، وضمان أنسنة المسارات القضائية وتتبع وضعية الأطفال وإدماجهم.

الاتحاد الإفريقي.. المغرب يبرز بكيغالي أهمية التعاون الإفريقي في التنزيل الأمثل للخطة العشرية الثانية لأجندة 2063 (ليبراسيون)

أكد المغرب، بالعاصمة الرواندية كيغالي، على أهمية التعاون الإفريقي في التنزيل الأمثل للخطة العشرية الثانية لأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقبا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، في كلمة ضمن أشغال الخلوة الوزارية حول أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بكيغالي، إنه “من المهم للغاية التأكيد على أهمية التعاون الإفريقي في تعزيز قدرات الدول الأعضاء من أجل التنفيذ الأمثل للخطة العشرية الثانية لأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي”. كما سلط الدبلوماسي المغربي الضوء على الأهمية البالغة التي تحظى بها مسألة التنسيق من أجل التنفيذ الأمثل والفعال لأجندة 2063 وخططها العشرية.

مجموع السجناء المسنين بالمغرب يبلغ 2324 سجينا (ليبراسيون)

أفاد المسؤول بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بنعيسى بن ناصر، بالرباط، بأن العدد الإجمالي للسجناء المسنين (60 سنة فما فوق) بلغ إلى غاية 20 شتنبر الماضي 2324 سجينا. وأوضح رئيس قسم التأهيل التربوي والعمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء بالمندوبية العامة، في كلمة له خلال ندوة وطنية حول موضوع “الحماية القانونية والاجتماعية والصحية للسجناء المسنين، بين الواقع ورهانات الإدماج”، أن عدد السجناء المسنين الذكور يبلغ 2233، في حين يبلغ عدد السجينات المسنات 91 سجينة. وبخصوص توزيع السجناء المسنين حسب المستوى الدراسي، أبرز بن ناصر أن 34 بالمائة منهم أميون، و39 بالمائة يتوفرون على مستوى تعليمي أساسي، و8 بالمائة على مستوى تعليمي إعدادي، و10 بالمائة لهم مستوى تعليمي ثانوي، في حين أن 9 بالمائة منهم مستواهم الدراسي جامعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى