الرئسيةثقافة وفنون

عرض السيرك: “ALIS” يحط الرحال بالمغرب في شهر يناير القادم

سيحط عرض “أليس، الأمسية الك برى” لفرقة السيرك الدولي، بمشاركة نخبة من أشهر فناني السيرك على المستوى العالمي، لأول مرة الرحال بالمغرب في شهر يناير 2024، وذلك وفق ما أعلن عنه منظمو هذا الحدث، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء.

وسيتم تنظيم هذا الحدث، الذي يعرف مشاركة أشهر فناني السيرك على الساحة العالمية “السيرك الجديد”، تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بمراكش أيام 12 و13 و14 يناير المقبل، والرباط أيام 19 و20 و21 من الشهر نفسه، والدار البيضاء أيام 25 و26 و27 و28 يناير 2024.

في هذا السياق، قال جيانبيرو غاريلي مؤسس ورئيس ” Cirque du Soleil” بالدار البيضاء سنة 2012، إن الأمر استغرق 12 سنة ليستقبل المغرب حدثا دوليا بهذا الحجم “، مضيفا أن هدفه هو تقديم عروض رائعة مليئة بالأحاسيس للترفيه وإبهار الجماهير في جميع أنحاء العالم. وتابع “اليوم أتى دور الجمهور المغربي لاكتشاف هذا العرض المذهل”.

من جانبها، أكدت الفنانة الاستعراضية أزيا تروملر، التي تلعب دور «أليس» (في بلاد العجائب)، أن «الفقرات الاستثنائية، التي تزيد عن 12 فقرة، المكونة لهذا العرض تدفع جسم الإنسان إلى حدوده، كما تتيح مشاركة المشاعر متجاوزة بذلك الجانب الرياضي والفني.

وأوضحت هذه الفنانة، التي بدأت السيرك في موناكو عندما كان عمرها 6 سنوات فقط، قبل أن تسافر إلى جميع أنحاء العالم: “بالنسبة لفقرتي، ألهمتني فتاة صغيرة تصر على رغبتها في تعلم الرقص الهوائي على الرغم من مرضها الذي جعلها للأسف كفيفة. ولهذا السبب أؤدي عرضي معصوبة العينين”، مضيفة أنه لتأدية عرض مدته 4 دقائق يتدرب الفنانون 5 ساعات على الأقل يوميا ويلتزمون بالقواعد الصارمة في ما يتعلق بالجانب الصحي.

وهكذا نجد من بين الفنانين في قلب هذا العرض، كلا من فناني التوازن، وبهلوانيين هوائيين و أرضيين، ولاعبي خفة، ومهرجين، وموسيقيين، وغيرهم، من جنسيات مختلفة (فرنسا، الصين، روسيا، إيطاليا، تايوان، كندا، أوكرانيا…)

ووفقا لمنظمي هذا العرض، الذي تبلغ مدته ساعتين تقريبا دون توقف وبدون مشاركة الحيوانات، فقد نجح “أليس”، منذ إنشائه سنة 2016، في تحقيق نجاح دولي كبير، حيث استقبل أكثر من 330 ألف متفرج في إطار 200 عرض.

يتعلق الأمر بعرض عائلي فريد من نوعه، حبث يضم “أليس” مجموعة شهيرة عالميا تتكون من 25 فنانا تم اختيارهم بعناية وهم من بين الأفضل في مجال السيرك المعاصر، كما حصل هؤلاء الفنانين، الذين شاركوا جميعا في العروض الدولية الكبرى مثل (سيرك دو سولاي)، على أرقى الجوائز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى