اقتصادسياسة

تقرير رسمي: تدهور مؤشر ثقة الأسر المغربية

ذكرت المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر الثقة لدى الأسرى انتقل لدى الأسر إلى 74,9  نقطة عوض 79,1  نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و87,3 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية. ويرجع تدهور مؤشر ثقة الأسر خلال هذا الفصل إلى تراجع جميع المؤشرات المكونة له سواء مقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية.

وأضافت المندوبية استنادا لمذكرة إخبارية، توصلت “دابا بريس” بنسخة منها، أنه و “خلال  الفصل الثاني من سنة 2019، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 46,2%  ، فيما اعتبرت 32,9 % منها أنه ظل مستقرا و 20,8 % أنه تحسن. وهكذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 25,5 نقطة مسجلا بذلك تدهورا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية حيث سجل ناقص 15 نقطة وناقص5,4 نقاط على التوالي”.

في نفس السياق، أفادت مندوبية الحليمي، أنه و بخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 27,3 % من الأسر تدهوره،  و 40,6 % استقراره في حين 32 % ترجح تحسنه. مشيرة أن  رصيد هذا المؤشر بلغ 4,7 نقاط عوض 10 نقاط خلال الفصل السابق و 15 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى