سياسة

بوعياش والممنهج في المنهج بدون مضمون.. في تفسير معتقل الرأي والمعتقل السياسي والتعذيب وأشياء أخرى

عزيز إدامين فاعل الحقوقي ومدني

بغيت نكتب مقال ينطلق من:
تراكم الحركة الحقوقية المغربية، في تحديد مفهوم التعذيب ، واركز على الورقة التي حظيت باجماع كبير من الحقوقيين المغاربة، وهي وثيقة صادرة عن اللجنة الوطنية للوقاية من التعذيب، هذه اللجنة التي كانت تتراسها الاستاذة امينة بوعياش، اذ كانت انداك رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الانسان، هذه الوثيقة التي ساهمنا في إعدادها بمعية 28 هيئة حقوقية، كان ذلك سنة 2009-2010، بمناسبة الترافع من اجل مصادقة المغرب على البروتكول الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب.
قلت وثيقة مرجعية، لانها على الاقل في تحديد مفهوم التعذيب، توسعت في خمس صفحات، لتشمل الى جانب التعذيب الجسدي ، التعذيب المعنوي والتعذيب النفسي.
.
بعد ذلك، أنتقل الى التفسيرات والتعليقات المقدمة للمادة الاولى من اتفاقية مناهضة التعذيب، وخاصة الاحاطات التي تناولها السيد خوان مانديز المقرر الخاص بمناهضة التعذيب، وتوصيات اللجنة الاممية لمناهضة التعذيب التي دعت المغرب لملاءمة قانونه الجنائي مع الاتفاقية…
.
أنتقل في المقال الى بعض التفسيرات لمفهوم معتقل راي، وخاصة من التقرير السنوي المقدم للامين العام للامم المتحدة لسنة 2009 (ربما السنة غير مضبوطة) للمقرر الخاص المعني بحرية الراي والتعبير. 


وبعدها اعرج على سياق تاريخي، عندما كان هناك اجراء خاص واحد يضم التعبير والراي والتظاهر والتجمع، لكون هذه الاخيرة اي التظاهر والتجمع ما هي الا تعابير واراء يجب حمايتها، ولكن بعد ذلك ارتأى المنتظم الدولي، بسبب كثرة الاشكاليات وتعقيداتها، الفصل بينهما عمليا ولكن مع ضمان تكاملهما معا في اطار اجرائين خاصيين مستقلين، لهذا هناك مقرر التعبير من جهة ومقرر التظاهر من جهة اخرى، ولكن في تقديم تقاريرهما وعملهما يبرمجا امميا بشكل مشترك، نظرا لصعوبة الفصل بينهما بشكل مطلق.
قلت التظاهر هو تعبير ورأي…
.
لانتقل في نهاية المقال، الى بعض مرافعات النيابة العامة في حق معتقلي الحسيمة، ولتعليلات الحكم القضائي ، والتي استندت على تصريحات، تدوينات، فيديوهات، تفسير او التعليق على بعض الشعارات التي رفعها المحتجون في المظاهرات، والقراءات التي قدمت للمحتوى من رفع العلم الامازيغي وغياب العلم الوطني…..
كل هذه الاشياء تمت داخل المحكمة ومن قبل ممثل الدولة ، ومرافعاتها، التي اعتبرت ان بعض معتقلي الحسيمة يحملون “توجهات” سياسية …
.
من يصبغ على معتقلي الحسيمة انهم معتقليين سياسيين هي الدولة نفسها….
في حين انهم معتقلي رأي وتعبير…
من يعتقل في مظاهرة هو معتقل راي
وما بين معتقل راي ومعتقل سياسي هناك انتهاك وجب معالجته…
.
قلت كنت باغي نكتب هذه المقالة، ولكني….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى