حول العالم

فرنسا ترد على ترامب: لسنا في حاجة لإذن من أحد لندلي بموقفنا بشأن إيران

لم يتأخر كثيرا  وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان  للرد على انتقاد الرئيس الأمريكي لرئيس بلاده إيمانويل ماكرون، بسبب دعوته للحوار مع إيران، وحديثه أنه يتدخل في الأزمة ويتحدث بدلاً عن الولايات المتحدة.

وأعلن لودريان، في بيان له، أمس الجمعة: أن “باريس ليست بحاجة لإذن من أحد للإدلاء بموقفها بشأن إيران، فهي تتحدث بسيادة كاملة، وتعمل بجد من أجل تحقيق السلام والأمن في المنطقة من ناحية، وبهدف تخفيف حدة التوتر من ناحية أخرى”.

وقال: “لا تحتاج (فرنسا) إلى إذن للقيام بذلك، وهي ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015”.

هذا وكان  ترامب هاجم نظيره الفرنسي ماكرون بعد حديثه عن قرب عودة المفاوضات حول الملف النووي مع إيران، وتهدئة الأوضاع الساخنة، وضرورة رفع العقوبات الأمريكية عن طهران كشرط لعودة المفاوضات.

وكتب ترامب، في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر”، أول أمس الخميس: “أعلم أن إيمانويل يقصد خيراً.. شأنه شأن الآخرين.. لكن لا أحد يتحدث نيابة عن الولايات المتحدة سوى الولايات المتحدة نفسها”.

وجاء انتقاد ترامب للرئيس الفرنسي بعد كشف موقع “المونيتور” الأمريكي عن توجيه ماكرون دعوة للرئيس الإيراني، حسن روحاني، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى في باريس، الشهر الجاري، والدعوة لحل الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى