اقتصادكورونا

قراءة سريعة في موسم فلاحي ضعيف خاصة على مستوى إنتاج الحبوب وانخفاضه ب42%

30 مليون قنطار من الحبوب الرئيسية هي حصيلة الموسم الفلاحي الحالي حسب النتائج الأولية التي توصلت إليها وزارة الفلاحة، بانخفاض بلغ 42%مقارنة مع الموسم الماضي.

الأمطار التي تساقطت مؤخرا جاءت متأخرة ولم تساعد على إنقاذ الموسم..

2مليون هكتار من 4,3 مليون هكتار تم حرثها ضاعت. هذا ما يطرح تحديا أخر يضاف إلى مختلف أثار كورونا على الاقتصاد (142000 مقاولة توقفت حسب المندوبية السامية للتخطيط) وأخرى قلصت نشاطها. الأزمة ستكون غير مسبوقة.

نتمنى أن يكون أثر الأمطار الأخيرة ايجابيا بالنسبة للأشجار المثمرة، حتى وإن كان مجموع التساقطات في هذا الموسم السابق، وأن يتأتى لإنتاج البقوليات أن يستمر لتموين السوق الداخلية أولا بحاجياته من الخضر والاستفادة من الطلب الخارجي المنتظر أن يرتفع بالنظر إلى المشاكل التي واجهها الإنتاج الفلاحي في عدد من البلدان الأوروبية بسبب كورونا.

أما فيما يتعلق بالحبوب، فان المغرب سيستمر في استيرادها في كل الأحوال، وسيحتاج إلى استيراد أكثر من 60 مليون قنطار هذه السنة لتغطية الحاجيات وتامين احتياطي مهم، وهو ما يدعو إلى التعامل بذكاء مع الأسواق والعمل على الاستفادة من علاقات المغرب، خصوصا مع الولايات المتحدة كمنتج رئيسي.

تبقى مشكلة التخزين قائمة على هذا الصعيد أيضا، ومعها مشكلة المستوردين والمخزنين، حيث ترسخت في هذا الميدان ثقافة ريعية رديئة جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى