اقتصادسياسة

بالأرقام الرسمية 712000 شخصا سيلتحقون بصفوف المعطلين عن العمل خلال سنة 2020

أعلن الكاتب العام لوزارة الشغل والإدماج المهني، أنه من المرتقب فقدان ما يناهز 712.000 منصب شغل خلال سنة 2020، بسبب تداعيات جائحة كورونا على سوق الشغل.

وأوضح الكاتب العام أنه جرى تسجيل ارتفاعا في معدل البطالة و صل إلى حوالي 14.8 بالمائة.

وأوضح الكاتب العام للوزارة في كلمته، وفق بلاغ للوزارة صدر بمناسبة عقد لقاء تواصلي عن بعد يوم الثلاثاء بالرباط، برئاسة محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن دلك بسبب واقع سوق الشغل في ظل جائحة “كوفيد-19″، وتداعيات الوباء على سوق الشغل، وكذا الإجراءات العملية لمواكبة تحولات سوق الشغل.

بدوره قدم المفتش العام للوزارة عرضا تناول أهم المؤشرات الإحصائية بشأن زيارات المواكبة والمراقبة، والتي بلغ مجموعها 33 زيارة مراقبة ومهمة، وشملت عددا من المديريات الجهوية والإقليمية، والتي انبثقت عنها ملاحظات تهم مجالات تدخل مفتشي الشغل والمهام المنوطة بهم، خاصة في ظل الظرفية الاستثنائية التي تعيشها المملكة.

بدورها، تطرقت مديرة الشغل إلى التدابير المتخذة من طرف وزارة الشغل والإدماج المهني لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن تفشي “كوفيد-19″، وكذا الإجراءات المتخذة لمواجهة هذه الجائحة في إطار عمل أعوان التفتيش، فضلا عن تتبع المناخ الاجتماعي وواقع الصحة والسلامة المهنية وتركيبة جهاز تفتيش الشغل والأوراش الكبرى التي أطلقتها الوزارة في مجال الصحة والسلامة المهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى