في الواجهة

هل ستحمل ولاية نيفادا بايدن إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟

أصبح المرشّح الديموقراطي جو بايدن، الأربعاء، قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالرئاسة الأمريكية بعد حسمه ولايتين رئيسيتين في مواجهة الرئيس دونالد ترامب الساعي إلى الفوز بولاية رئاسية ثانية والذي أطلق معركة قضائية مضادة.

وبعدما حسم ولايتَي ويسكونسن وميشيغن اللتين استعادهما من ترامب بعد أريزونا، بات لصالح بايدن 264 ناخبا كبيرا. وفي حال فاز بولاية نيفادا (ستة ناخبين كبار) سيبلغ عدد ناخبيه الكبار 270 ويصبح بالتالي رئيسا للولايات المتحدة.

وبذلك باتت ولاية نيفادا في هذه اللحظات الفاصلة قبل الإعلان عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمركية القبلة التي تتجه لها أنظار الأمريكين والحاسمة في إقرار الرئيس القادم في ظل تقدم المرشح الديمقراطي جو بادين على منافسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومازالت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية معلقة بانتظار النتائج في عدد قليل من الولايات الرئيسية يجري فيها فرز الأصوات بينما لا تسمح حدة المنافسة بالتكهن بالفائز في الاقتراع.

هذا ومند إغلاق مراكز الاقتراع في الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، بدأت ملامح النتائج النهائية في الظهور تدريجيا حيث تقدم بايدن طيلة عملية فرز الأصوات ولا يزال مستمرا بالتفوق حتى حدود الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش من اليوم الخميس.

وتبقى المؤشرات شبه النهائية حتى الساعة نفسها، تعطي التفوق للمرشح الديمقراطي ب264 صوتا بالمجمع الانتخابي، مقابل 214 لصالح ترامب، ما يؤكد أن بايدن هو الأول على بعد 6 أصوات فقط من حسم السباق لصالحه حيث يكفي حصول أي من المرشحين على 270 صوتا من إجمالي 538.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى