ثقافة وفنوندابا tv

لا يهم إن نفقت البهائم..الفيلم المغربي القصير للمخرجة صوفيا العلوي في الأوسكار (مقطع من الفيلم فيديو)

وقع اختيار الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها، المانحة لجوائز الأوسكار، على الفيلم السينمائي المغربي القصير “لا يهم إن نفقت البهائم” الناطق بالأمازيغية، للمخرجة المغربية صوفيا العلوي، للمنافسة على جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير لسنة 2021.

وأعلن المركز السينمائي المغربي أنه بعد جوائز سيزار والتي ستعقد في 12 مارس المقبل بباريس، سيواصل فيلم علوي مساره بترشيحه من طرف الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها المانحة لجوائز الأوسكار للمنافسة على جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير لسنة 2021.

وذكر المركز السينمائي أنه جرى ترشيح الفيلم القصير “ماذا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة المغربية صوفيا علوي لمسابقة جوائز “سيزار” ضمن دورتها السادسة والأربعين المنظمة من طرف أكاديمية فنون وتقنيات السينما.

وفيلم “Qu’importe si les bêtes meurent” “لا يهم إن نفقت البهائم”، إنتاج مشترك بين المغرب وفرنسا، لمخرجته المغربية الشابة صوفيا علوي (29 سنة)، التي كتبت السيناريو الخاص به أيضا، وساهمت في إنتاجه عبر شركتها “جيانغو أفلام” التي أسستها منذ ثلاث سنوات بالمغرب.

ويحكي الفيلم باللغة الأمازيغية، كما جاء في بيان خاص به: “قصة عبد الله الشاب الراعي ووالده اللذين يشهدان نفوق ماشيتهما في أعالي جبال الأطلس، ونتيجة لذلك يذهب عبد الله إلى قرية مجاورة لاقتناء العلف قبل أن يكتشف بأنها هُجرت بسبب حدث غامض”.

جدير بالذكر، أن صوفيا علوي لم ترشح لفيلمها ممثلين معروفين، بل فضلت اختيار الممثلين من بين السكان الأمازيغ القاطنين بمنطقة إملشيل الجبلية الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى