سياسة

وصول إبراهيم غالي الجزائر الذي مثل أمام المحكمة العليا الإسبانية بعد امتناعه في البداية

وصل زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، إلى الجزائر صباح اليوم الأربعاء، بعدما أثار سفره لتلقي العلاج في إسبانيا منذ أكثر من شهر خلافا دبلوماسيا قويا بين إسبانيا والمغرب.

وأكد المتحدث باسم الجبهة الانفصالية وفق ما ذكرت وكالة “رويترز للأنباء”، في إسبانيا، جليل محمد، وصول غالي إلى الجزائر، بعد أن غادر إسبانيا بعد ساعات قليلة من مثوله عن بُعد أمام المحكمة العليا الإسبانية في قضية تتعلق بارتكاب جرائم حرب.

هذا ولم لم يفرض القضاة بعد الجلسة أي قيود على غالي وسمحوا له بمغادرة إسبانيا.

جدير بالذكر، أن إسبانيا رفضت، أمس الثلاثاء، السماح لطائرة جزائرية من دخول المجال الإسباني، بناء على تعليمات من الجيش.

وقالت سلطة الطيران المدني الاسبانية “إناير” إن طائرة كانت متجهة من الجزائر إلى مدينة “لوغرونو” بشمال إسبانيا عادت بعد أن أبلغ مراقبون جويون أنها ليس لديها إذن بدخول المجال الجوي، بناء على تعليمات من الجيش الإسباني.

و”لوغرونو” هي المدينة التي أدخل فيها إبراهيم غالي، إلى المستشفى منذ أكثر من شهر، مما أدى إلى اندلاع أزمة بين إسبانيا والمغرب.

وكان استقبال غالي في مستشفى إسباني للعلاج الشهر الماضي قد أثار خلافا بين إسبانيا والمغرب.

ويواجه غالي دعوى قضائية في إسبانيا تتعلق بارتكاب جرائم حرب ضد معارضين من الصحراء.

وقالت إذاعة الجبهة الانفصالية إن غالي في حالة صحية سيئة.

وكانت رويترز أشارت عبر وثيقة قالت ‘إنها تتوفر عليها، إلى امتناع غالي في البداية عن التوقيع على أمر استدعاء من المحكمة العليا الإسبانية لعقد جلسة أولية في قضية جرائم حرب مقامة ضده.

ونُقل غالي إلى مستشفى بإسبانيا لتلقي العلاج الشهر الماضي مما أثار غضب المغرب الذي يعتبر الصحراء جزءا من أراضيه ويقول إن غالي يستخدم وثائق سفر قدمتها الجزائر واسما مستعارا.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا جونزاليث لايا يوم الأحد إنه يجب على غالي الرد على الاتهامات عند تعافيه قبل أن يعود إلى بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى