سياسة

العثماني يقدم حصيلة تنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

أكد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن الفترة 2017-2019 تميزت بمواصلة تنزيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثانية، حيث تم تنزيل البرنامج القروي، البرنامج الحضري، البرنامج الافقي وبرنامج محاربة الهشاشة بغلاف مالي للاداءات فاق 10,71 مليار درهم.

وأضاف العثماني، في تقرير حول بعض منجزات الحكومة في الشق الاجتماعي، أن سنة 2019 تميزت بإطلاق النسخة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، التي ترتكز على أربعة برامج رئيسية، خصصت لها ميزانية قدرها 18 مليار درهم بمعدل 4 ملايير للبرامج الثلاثة الأولى و6 ملايير درهم للبرنامج الرابع.

وتضم هذه البرامج، وفق المصدر ذاته، برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية، مبرزا أنه تم برسم سنة 2020، إنجاز ما يناهز 541 مشروعا وذلك بتكلفة اجمالية بلغت 783,7 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 687,2 مليون درهم، وذلك لفائدة حوالي 780 ألف مستفيد.

وتابع، أما البرنامج الثاني فيتعلق ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، مشيرا إلى أن تم برسم سنة 2020، إنجاز ما مجموعه 518 مشروعا وذلك بتكلفة إجمالية ناهزت 508,2 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 343,7 مليون درهم.

وثالت البرامج، يقول العثماني، فهو برنامج تعزيز برنامج الأنشطة المدرة للدخل، حيث ذكر أنه تم في إطار هذا البرنامج إطلاق عدة مشاريع سوسيو-اقتصادية تهدف إلى التمكين الاقتصادي لعدة فئات اجتماعية كحاملي مشاريع المقاولة الناشئة لا سيما إطلاق 10 طلبات إبداء الاهتمام على صعيد 10 جهات، مكنت من انتقاء 31 متعهد خدمات في إطار المواكبة التقنية لإنشاء المقاولات بغلاف مالي بقيمة 193 مليون درهم على امتداد ثلاث سنوات.

وخلص رئيس الحكومة، إلى أن البرنامج الرابع يتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، موضحا أن مشاريع المبادرة في إطار هذا البرنامج همت عدة محاور كالتعليم الأولي، الدعم المدرسي وصحة الأم والطفل، والدعم المدرسي. وفيما يتعلق بمحور صحة الأم والطفل، أفاد تم إنجاز 132 مشروعا بغلاف مالي ناهز 83,3 مليون درهم، وأما في محور التعليم الأولي، فتمت برمجة 2025 وحدة للتعليم الأولي في الوسط القروي بغلاف إجمالي ناهز 523 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى