ميديا وإعلام

حقوقيون ونشطاء يقررون طلب لقاء مع سليمان الريسوني لإقناعه بإيقاف إضرابه عن الطعام

نشر نشطاء وحقوقيون على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي الفايسبوك، تدوينة تدعو للحضور يوم الاثنين 2 غشت 2021، أمام سجن عكاشة قصد طلب لقاء مع الصحافي سليمان الريسوني، المحكوم ابتدائيا بخمس سنوات سجنا لإقناعه بإيقاف إضرابه عن الطعام، والدي تجاوز 113 يوما.

وجاء في التدوينة، التي نشرت على صفحات الفايسبوك وغيرها، أن سليمان الريسوني الذي شارف إضرابه عن الطعام الأربعة أشهر، وقد يقع المكروه في أية لحظة، و لتجنب ذلك، تنادى بعض أصدقائه لطلب لقائه للعمل على إقناعه بالوقف الفوري لإضرابه. وسيلتقون من أجل ذلك بباب السجن المدني بالدار البيضاء عكاشة يوم الإثنين ثاني غشت المقبل على الساعة الحادية عشرة صباحا. والدعوة مفتوحة للحضور والمشاركة.

جدير بالذكر أن محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، كانت أصدرت حكما بسجن الصحافي سليمان الريسوني خمس سنوات بعد إدانته بـ”اعتداء جنسي” بحق شاب. وأن الريسوني كان غاب عن الجلسات الأخيرة من محاكمته منذ منتصف يونيو، مشددا التأكيد في الوقت نفسه على لسان دفاعه “تشبثه بالحضور شريطة نقله في سيارة إسعاف وتمكينه من كرسي متحرك”.

هذا، واعتقل الريسوني (49 عاما) في ماي2020، في قضية ظل يردد ويصرح أنها “مفبركة” بسبب آرائه، وطالبت منظمات حقوقية محلية ودولية وأحزاب سياسية مغربية ومثقفون في عرائض وبيانات سابقة بالإفراج عنه، بينما تشدد السلطات في مواجهة هذه المطالب على استقلالية القضاء وسلامة إجراءات المحاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى