مغاربية

تونس: إصدار مذكرة اعتقال دولية في حق المنصف المرزوقي والرئيس قيس سعيد يتعرض لضغوطات دولية

ذكرت وكالة تونس إفريقيا الرسمية، الخميس 4 نوفمبر 2021، أن تونس أصدرت مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السابق المنصف المرزوقي.

وأشارت الوكالة نقلاً عن مكتب الاتصال في المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، أن المذكرة أصدرها قاضي التحقيق المسؤول عن قضية المرزوقي.

جاء ذلك بعد أيام من تصريحات متطابقة قال فيها الرئيس التونسي قيس سعيد، إنه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس السابق المنصف المرزوقي؛ بعد مطالبة الأخير فرنسا بوقف مساعدتها للنظام التونسي، بينما تتزايد الضغوط الخارجية على سعيد منذ استئثاره بأغلب السلطات.

وكان سعيد قال في اجتماع لمجلس الوزراء، مشيراً إلى المرزوقي، وفق ما ذكرت رويترز ووكالة الأناضول: “تعلمون كيف ذهب أحدهم إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية، وأقولها اليوم، الذي قام بهذا سيُسحب منه جواز السفر الدبلوماسي، لأنه في عداد أعداء تونس”.

هذا وجدير بالذكر، أن المرزوقي كان دعا في مظاهرة بباريس ضد الرئيس سعيد، السلطات الفرنسية إلى عدم مساعدة “النظام الديكتاتوري” في تونس. وأضاف أنه فخور بقيادة جهود لإلغاء قمة الفرنكفونية في تونس.

أيضا، وجب لتذكير، أن قيس سعيد يتعرض لضغط دولي قوي من دول غربية تطالبه بالإسراع بإعلان خارطة طريق تتضمن خطوات للعودة للمسار الدستوري، غير أن الرئيس التونسي رفض بشدةٍ أبدعوة التدخل الخارجي، مؤكداً أن الأمر يخص التونسيين فحسب.

وكان الرئيس التونسي، أبلغ ا السفيرَ الأمريكي، في لقاء بقصر قرطاج، “استياء الدولة التونسية من إدراج الكونغرس الأمريكي الوضع التونسي على جدول الأعمال”. ومن المتوقع أن تناقش لجنة بالكونغرس الوضع في تونس بعد خطوة سعيد، الاستحواذ على أغلب السلطات.

هذا وكان قيس، قال في وقت سابق: “سيادتنا قبل كل شيء.. ولن نترك أحداً يتدخل في شؤوننا.. الكلمة للشعب التونسي فقط وليست للخارج ولا للخونة الذين يضربون دولتهم التي تحملوا فيها سابقاً المسؤولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى