اقتصادجهات

لِأوّل مرة في المغرب وإفريقيا في مجال النقل العام بالحافلات “فيكطاليا المغرب” و”ويغو” تعقدان شراكة لتعميم استخدام حل مبتكر

في سابقة في المغرب وإفريقيا! شركة فيكطاليا المغرب، المُفَوّضة بتدبير النقل العام بالحافلات في آسفي، والمقاولة الناشئة وويغو قامتا بعقْد شراكة لتعميم استخدام حل مبتكر. بات بمقدور الْ 48 ألف راكب يومي في الحافلات التي تستخدمها فيكطاليا الاطلاع على الوقت الفعلي لوصول الباصات القادمة بفضل تطبيق “فيكطاليا–وويغو”.

حل مبتكر للتنقل الحضري من شأنه أن يحمل آسفي لمصّاف المدن الذكية حيث يتسم نمط العيش بالاستدامة، الابتكار والتفاعلية.

يُتيحُ تطبيق “فيكطاليا وويغو”، الذي يمكن تحميله على نظامي إي أو إس وأندرويد، لِمستخدمي حافلات فيكطاليا إمكانية تحديد مواقع الحافلات مُباشرة على التطبيق، الإِشارة لِوقت وصولهم الفعلي وكذا تتبع تقدمهم عبر المحطات.


» “فيكطاليا وويغو” هي ثمرة شراكة بين شركتين مغربيتين والتي، وإن كانتا تنشطان في مجالين مختلفين، فإنهما استطاعتا الجمع بين أهدافهما وتطلعاتهما لتمْنحا لمستعملي النقل العمومي بالحافلات تجربة أفضل « ، يقول مدير فيكطإليا آسفي، محمد بدر.

»هذا التطبيق هو بمثابة سابقة في المغرب وإفريقيا. في الواقع، لا يوجد تطبيق مماثل على المستوى الوطني أوْ القاري يُتيح للمستعملين إمكانية الاطلاع على وقت وصول الحافلات الفعلي«، يُشير السيد بدر مُضيفاً أن هذا الحلّ المبتكر هو بمثابة إسقاط في مستقبل المدن الذكية والموصولة بالأنترنت لتحسين تجربة التنقل الحضري.

نصف مستعملي الحافلات في آسفي ينتمون لفئة التلاميذ والطلبة وهذا الحل الذكي يتوافق تماما مع حاجيات هذا الجيل الأكثر اتصالا بالأنترنت.
يجدُر الذكر أنّ فيكطاليا المغرب تستعمل أيضاً شاشات لعرض وقت وصول الحافلات في كل محطة. وهامش تأخير الحافلات الذي لا يتجاوز دقيق واحدة يبقى مقبولا جدا إذا ما عرفنا أن مؤشر التأخير المرجعي على مستوى العالم محدد في أربع دقائق.

بِخصوص فيكطاليا
من أجل تنقل مُتقاسَم
التنقل الجماعي يحفز “العيش المشترك”
فيكطاليا المغرب، شركة تابعة للمجموعة الإسبانية فيكطاليا المتخصصة في مجال التنقل الحضري، افتتحت أنشطتها في المغرب في عام 2018 من خلال إدارة النقل العمومي بالحافلات في المناطق الحضرية والشبه حضرية في منطقة الناظور الكبير الُمكَوّنة من 11 بلدية يقدر عدد سكانها بِأكثر من 475000 من السكان. ومنذ 1 يناير 2019، استقرت فيكطاليا المغرب في آسفي، التي تبلغ ساكنتها أكثر من نصف مليون نسمة، لإدارة النقل العام بالحافلة.
حَظِي مجيء فيكطاليا المغرب لهذين المدينتين باستقبال جيد من قبل السكان، بِالنظر للخدمات المميزة التي تُقَّدِّمُها. يعمل أسطول حافلات فيكطاليا المغرب على الخطوط الموجودة بالإضافة إلى خطوط جديدة يتم إضافتها تدريجيا إلى الشبكة التي تديرها الشركة لتغطية جل مناطق المدينتين.
الحافلة، في قلب أعمالنا
بالنسبة للناظور الكبير، قامت فيكطاليا المغرب بتزويد الحظيرة ب 69 حافلة جديدة، بينما تستغل في آسفي 65 حافلة جديدة اقتنتها خصيصا للمدينة.
تنتمي هذه ال حافلات للجيل الجديد الذي يستجيب للمعايير الدولية، مجهزة بأنظمة تكييف الهواء، وتجهيزات للأشخاص في وضعية إعاقة، لوحات رقمية وكاميرات مراقبة في الوقت الفعلي مُرتبطة بالمركز.
تعمل هذه الحافلات 15 ساعة في اليوم، من الاثنين إلى الأحد، على مدار العام.
نحن نعمل دائما بكثير من الشغف والتطلع: الالتزام بالمواعيد، الانتظام، الابتكار وجودة الاستقبال في خدمة رُوّاد حافلاتنا.
100 عام من الخبرة في إدارة وصيانة الحافلات:
تُدير فيكطاليا النقل العمومي بالحافلات في مناطق تتخلف مساحاتها. نحن نبرمج عمليات تدقيق داخلي في جميع مواقعنا لضمان سياسة السلامة والصيانة الخاصة بنا.
خبرة تدعمها المعرفة ورؤية مجموعتنا التي تشارك في:
*بناء تنقل الغد،
* الانفتاح علي الأحياء،
* تجمع المواطنين حول المراكز الحضرية و شبه الحضرية،
* تنشيط الأقطاب الاقتصادية،
* مُواكبة الأحداث على مستوى الجهات،
* الحفاظ على البيئة،

التكنولوجيا في خدمة التنقل

“نحن حريصون على تقديم خدماتنا المبتكرة التي تساير طفرات المجتمع والزبناء المتطلعين دائما للأفضل والمتصلين أكثر فأكثر بالأنترنت للسلطات كما لمُواطنينا.
يمتلك أكثر من 75% من المغاربة هواتف ذكية وترتفع هذه النسبة ل 80% بالنسبة للفئة العُمرية بين 5 و39 سنة حسب إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات. تجدر الإشارة إلى أن ركابنا ينتمون بالكامل تقريبا لفئة مستخدمي الأنترنت من المحمول. لذلك يجب علينا تكييف التنقل ليدخل ضمن نطاق نقراتهم. لقد صمَّمْنا حلولاً مبتكرة تتكيف مع تطلعات الركاب. ”
محمد بدر، مدير فيكطاليا آسفي

بخصوص وييغو

وييغو هي مُقاَولة مغربية ناشئة تحظى بدعم صندوق الإيداع والتدبير. تخصصها التنقل وهي تنْشط في الدار البيضاء والمحمدية والرباط ودكار ولاغوس والآن آسفي
رسالتها: تسهيل الولوج إلى وسائل النقل العام في أفريقيا وتحسين جودتها بفضل التكنولوجيا.
خدماتها:
بفضل تطبيقها الذي يحمل نفس الاسم (وييغو)، تُتيح المقاولة الشابة لِمستخدمي النقل العام إمكانية التخطيط لرحلاتهم خصوصاً حينما يستقلون وسائل مواصلات مختلفة (حافلة، ترامواي، سيارات الأجرة، قطار، …)، لتحديد موقع هذه الوسائل في الوقت الفعلي وشراء التذاكر مباشرة على تطبيق.
في الدار البيضاء والمحمدية، أطلقت الشركة للتو خدمة ” وييغو لاينز” لنقل الموظفين. تتيح هذه الخدمة للموظفين التنقل من محل سكنهم لمحل عملهم في طمأنينة. اليوم، هناك أكثر من 10000 شخص يستفيدون من هذه الخدمة.
في لاغوس، نيجيريا، تضع وييغو، من خلال شراكة مع وكالة نقل محلية، نفس الخدمة رهن إشارة حوالي 9 ملايين مستخدم لِحافلات غير رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى