أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

0

(ومع) – في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم السبت..
* لوماتان:
– أقام الملك محمد السادس، مساء يوم الخميس بالرباط، مأدبة عشاء على شرف الوزير الأول بكوريا الجنوبية لي ناك يوون، ترأسها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.
حضر هذه المأدبة، مستشارا الملك أندري أزولاي وعبد اللطيف المنوني، ورئيس مجلس النواب، وعدد من أعضاء الحكومة، وفاعلون اقتصاديون وعدد من سامي الشخصيات.
كما حضرها عن الجانب الكوري أعضاء الوفد الرسمي المرافق للوزير الاول الكوري الجنوبي.

* البيان :
– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على أهمية الدور الاستراتيجي لمؤسسات الحكامة في عملية الإصلاح.
وقال العثماني، في افتتاح اجتماع مجلس الحكومة، إن مؤسسات الحكامة تعد استراتيجية وأساسية في عملية الإصلاح، مذكرا بأن توجيهات الملك محمد السادس في ما يخص محاربة الفساد والرشوة كانت دائما قوية وواضحة.
وأبرز، في هذا السياق، أن الحكومة جادة في هذا الملف، وحريصة على العمل القوي والمشترك مع الهيئة الوطنية للنزاهة ومحاربة الرشوة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد.

* ليبيراسيون :
– أفاد المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي (أوروستات) بأن الصادرات المغربية نحو إسبانيا ارتفعت بنسبة 6,2 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2018 مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي قبلها، لتبلغ بذلك 4.985 مليون أورو.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن الواردات المغربية من البضائع الإسبانية، سجلت من جانبها خلال نفس الفترة، ارتفاعا بنسبة 2,8 في المائة، لتبلغ مبلغا إجماليا قدره 6.142 مليون أورو، مبرزا أن الواردات الإسبانية من المغرب، تتكون، بشكل أساسي، من المعدات الكهربائية والملابس، في حين يستورد المغرب منها بشكل رئيسي الوقود ومواد التشحيم وأجهزة ميكانيكية.

* لوبينيون :
– وقعت ألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمغرب والبرتغال، ببروكسل، إعلانا مشتركا يحدد الاطار الذي يروم تسهيل المبادلات التجارية عبر الحدود في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة بين المنتجين والمستهلكين من القطاع الخاص.
وأوضح بلاغ للوكالة المغربية للطاقة المستدامة، أن هذا الإعلان الجديد، الذي تم توقيعه بحضور ممثلي المفوضية الأوروبية، الاتحاد من أجل المتوسط و (مازن)، يؤكد على إرادة الموقعين في إزالة الحواجز التنظيمية والمادية، ويفصل خطة العمل التي تهدف إلى تسهيل التجارة عبر الحدود بين منتجي الطاقة المتجددة والشركات التي تستهلك هذه الكهرباء، والأسواق المعروفة في أوروبا تحت اسم “غرين كوربرايت بي أ أ”.

اترك رد