سياسةكورونا

أخنوش يجتمع مع النقابات وإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح لولوج الأجراء لمقرات عملهم على جدول الأعمال

أكد مصدر نقابي من الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش سيعقد اجتماعا، اليوم الأربعاء، مع الكتاب العامين للمركزيات النقابية، وذلك، ضمن سلسلة اللقاءات التي باشرها رئيس الحكومة، بخصوص، التلقيح ضد فيروس كورونا، لاسيما الجرعة الثالثة، والتعبئة من أجل مواجهة تفشي “كورونا”، خاصة بعد تسجيل الإقبال الجد ضعيف على تلقي اللقاح.
والنقابات المدعوة لهذا اللقاء تشمل، النقابات الأكثر تمثيلية، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل واتحاد العام للشغالين.
وكان أعضاء من المكتب التنفيذي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، عبروا في تصريحات لهم، عن رفضهم لإلزامية التلقيح، ومنهم، خليد علمي الهوير، نائب الكاتب العام للنقابة، الذي عبر عن رفض نقابته لإجبار الموظفين على التلقيح، مؤكدا أن الأمر سيأتي بنتائج عكسية، وسيسهم في المزيد من الاحتقان.
وكان، أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، الأربعاء الماضي بالدار البيضاء، أن المقاولات مدعوة إلى العمل على تعميم جواز التلقيح ليشمل كافة المستخدمين العاملين بها .
وأوضح أخنوش، خلال لقاء عقده مع رئيس وأعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، خصص لبحث عملية مواكبة القرار الأخير القاضي بفتح المجال الجوي، بإجراءات وتدابير تتوافق مع حجم التحديات ، أن “قرار فتح الحدود صعب جدا بالنسبة لأصحاب القرار السياسي، لذلك يتعين العمل على تعميم التلقيح على نطاق واسع ليشمل الأجراء ومستخدمي المقاولات “.
وذكر بأن الهدف من إغلاق الحدود لمدة شهرين هو التخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، مضيفا أنه بفضل الإجراءات المختلفة المتخذة، فقد عرف المغرب موجتين بدلا من خمسة أو ستة، كما كان الحال في بلدان أخرى حول العالم.
وكان بلاغ صدر في الموضوع، أكد أن هذا الاجتماع يأتي في إطار سلسلة لقاءات، ترأسها أخنوش، مع مجموعة من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين، لمناقشة الحالة الوبائية التي تعرفها المملكة، والتحسيس بضرورة مواكبة قرار الحكومة الأخير القاضي بفتح المجال الجوي أمام الرحلات الدولية من وإلى المغرب، بإجراءات وتدابير تتوافق مع حجم التحديات، للحفاظ على المكتسبات .
وكان، حضر هذا الاجتماع ، كل من نادية فتاح وزيرة الاقتصاد والمالية، ويونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، فضلا عن أعضاء من الاتحاد العام لمقاولات المغرب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى