سياسة

ارتفاع الأسعار يخرج “نشطاء” للتظاهر بالعديد من المدن في الذكرى 11 لميلاد حركة 20 فبراير(صور)

رفع المحتجون، اليوم الأحد، في العاصمة الرباط، شعارات قوية تندد بغلاء الأسعار، وبتدهور مستوى المعيشة، و رفض فرض جواز التلقيح، مصحوبة بشعارات سياسية كان على رأسها المطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، والصحافيين وانفراج سياسي حقيقي.

وردد عشرات المتظاهرين في وقفة احتجاجية بالرباط شعارات منددة بـ”غلاء المعيشة” و”التهميش”. ورفعت أيضا بعض شعارات حركة 20 فبراير مثل “إسقاط الاستبداد والفساد”، و”حرية كرامة عدالة اجتماعية”.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية بالعاصمة الرباط، تلبية للنداء الذي أطلقته الجبهة الاجتماعية المغربية، مسنودا من منظمات نقابية وتنظيمات يسارية راديكالية ومنها النهج الديمقراطي والاشتراكي الموحد وفيدرالية اليسار فضلا عن مجموعات يسارية ، وذلك بمناسبة الذكرى 11 لميلاد حركة 20 فبراير.

هذا، وشهدت مدنا أخرى وقفات احتجاجية كان أبرزها تلك التي عرفتها مدينة الدارالبيضاء في ساحة الحمام قبالة الولاية، والتي ترددت فيها شعارات هي ذاتها التي ترددت في الساحة ذاتها في 20 فبراير 2011، فضلا عن شعارات ذات مضمون اجتماعي، تستنكر الزيادة في الأسعار، وتحطيم القدرة الشرائية للمواطنيين.

أكادير
أكادير

واختارت السلطات المحلية في مدن أخرى، منع الوقفات مثلما حدث في أكادير، ومع ذلك، اصر المحتجون على تنفيذ وقفتهم، ورفعوا شعارات ضد غلاء الأسعار والمس بالقدرة الشرائية، فضلا عن شعارات سياسية، تطالب بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

هذا، وحاولت السلطات منع المحتجين من التجمهر، قبل أن تعمد لشن حملة اعتقالات في صفوفهم. ما جعل المشاركون في التظاهرة يقررون عدم التوقف عن الاحتجاج ما لم تفرج السلطات عن الموقوفين.

هذا، وتوصلت “دابا بريس” من مصادر من عين المكان تفيد أن السلطات، أطلقت سراح الموقوفيين، وهم المسعودي، أموزاي، الطلحاوي، ازيان، الفزني، الضعيف، و حيموتي.

مراكش
مراكش في ساحة باب دكالة

وفي مراكش، جرى الذكرى 11 لحركة 20 فبراير بساحة باب دكالة بمراكش حيث عبر المحتجون، عن رفضهم لكل أشكال التضييق على الحريات وغلاء المعيشة وارتفاع أسعار المحروقات وطالبوا بالافراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وربط المسؤولية بالمحاسبة وغيرها من المطالب الأخرى .

نيفلت
تيفلت

وتواجه حكومة عزيز أخنوش في الفترة الأخيرة غضبا اجتماعيا بسبب ارتفاع الأسعار، إضافة إلى المخاوف من تدهور الأوضاع في ظل جفاف حاد يهدد بمردود ضعيف للقطاع الزراعي، الأهم في إجمالي الناتج الداخلي بالمغرب.

وتصدر هاشتاغ “أخنوش إرحل” و”لا لغلاء الأسعار” موقع “تويتر” خلال الأيام الأخيرة في المملكة.

وفي سوق أسبوعي في ضواحي مدينة القنيطرة، تسببت “تصرفات انتهازية ومضاربات غير عادية في أسعار بعض المواد” في “مشادات” و”رشق بالحجارة”، وفق ما أوضحت السلطات المحلية للماب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى