اقتصادمغاربية

تصاعد مخاوف الغرب من إيقاق ضخ النفط الليبي في وقت يشهد العالم أزمة نفطية جراء الحرب بأوكرانيا

عبر رئيس البعثة الأوربية عن مخاوفه من تنفيذ القبائل في المنطقة الشرقية المساندة للحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا لتهديداتها بإيقاف ضخ النفط في وقت يشهد العالم أزمة نفطية جراء الحرب الأوكرانية، حيث دعا الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى ضمان استقلال وحياد المؤسسة الوطنية للنفط والمصرف المركزي في ليبيا، وذلك عقب يوم من طرح الولايات المتحدة آلية لإدارة إيرادات النفط الليبية لتخفيف الأزمة.

جاء ذلك في تغريدات لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل عبر حسابه على تويتر.

وأكد ساباديل “هناك حاجة إلى استقلالية وحيادية المؤسسة الوطنية للنفط ومصرف ليبيا المركزي، وإجراء حوار مفتوح لتحديد النفقات الحرجة”.

وأفاد “في ظل الظروف الاستثنائية الحالية في ليبيا وعلى الصعيد العالمي، يجب ضمان استمرار عائدات النفط واستفادة جميع الليبيين منها”.

وتابع “يجب الحفاظ على الدخل الإضافي من ارتفاع أسعار النفط لصالح الاستثمارات المستقبلية والمساهمة في الاستقرار والازدهار بليبيا”.

وأوضح “كل ذلك تمت مناقشته في اجتماع لمجموعة العمل الاقتصادية التابعة للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا (التابعة للأمم المتحدة) الخميس”.

وأضاف قائلا “كان حوارا جيدا للغاية مع فرعي مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية والرؤساء المشاركين من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والسفارة الأميركية في ليبيا ومصر”.

وأول أمس الخميس عقدت مجموعة العمل الاقتصادية التابعة للجنة المتابعة الدولية بشأن ليبيا اجتماعا في طرابلس مع محافظ مصرف ليبيا المركزي بالعاصمة الصديق الكبير، وممثل عن محافظ مصرف ليبيا المركزي في بنغازي علي الحبري.

جدير بالذكر، أن صادرات ليبيا من النفط الخام والغاز بلغت حوالي 21.5 مليار دولار في نهاية 2021، وهي الأعلى منذ خمس سنوات

وقبل أسبوع أعلن المصرفان المركزيان المتنافسان بليبيا، في بيان، إعداد تقرير بشأن الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2020 (شهدت انقساما في تلك المؤسسة إلى فرعين شرقا وغربا).

ويوميا يبلغ معدل إنتاج ليبيا من النفط الخام حوالي 1.2 مليون برميل، وفق بيانات رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى