الرئسيةمجتمع

توقعات أحوال الطقس: مادة إخبارية تحظى بمتابعة كبيرة

تحظى الأخبار المتعلقة بالأحوال الجوية بمتابعة كبيرة من طرف المواطنين الذين أضحى بإمكانهم الاطلاع على كل ما يتعلق بالطقس عبر عدة وسائط، سواء التلفاز أو الصحف أو أيضا تطبيقات الهاتف المحمول.

وفي هذا السياق، أكد المكلف بمصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يوعابد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المعلومات الخاصة بأحوال الطقس تكتسي أهمية حيوية للجميع، سواء بالنسبة للآباء من أجل اختيار الملابس التي سيرتديها أبناؤهم في الصباح، أو بالنسبة للمخرج الذي يريد تصوير مشاهد من فيلمه تتطلب ظروفا جوية معينة..”.

وأوضح يوعابد أن أهمية توقعات أحوال الطقس تتجلى أيضا في التحذير من الظواهر الجوية الخطيرة، ولاسيما عبر تقديم نصائح وإرشادات تتلاءم مع مختلف الظروف المناخية، مضيفا أنها ت سهم أيضا في حماية الأشخاص والممتلكات، وفي دعم جهود القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وسجل أيضا أن المعلومات المتعلقة بالحالة الجوية تعتبر أداة علمية جد فعالة لكونها تعطي لمحة شاملة حول الظواهر الجوية والمناخية المرتقبة، مما يساهم في توعية وتحسيس المواطنين بمختلف القضايا المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة.

وبحسب المسؤول في المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإنه يتعين إيلاء أهمية خاصة للطريقة التي يتم بها تقديم بعض الظواهر الجوية الخطيرة من أجل تجنب تضليل المواطنين. ودعا في هذا الصدد، وسائل الإعلام إلى الحرص على ضمان استخدام مختلف اللغات واللهجات المتداولة بالمغرب، من أجل إيصال المعلومات الخاصة بالأرصاد الجوية إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين وضمان إبلاغ الجميع، خاصة عندما يتعلق الأمر بالنشرات الإنذارية .

وأكد يوعابد أن المواطنين يولون اهتماما خاصا للأخبار المتعلقة بأحوال الطقس، ولاسيما منهم الفلاحين والصيادين ومختلف المهنيين الذين تتأثر أنشطتهم بالظروف الجوية.

وفي نفس السياق، أبرز السيد يوعابد أهمية إطلاع المواطنين على مضامين مختلف التقارير حول المناخ على الصعيدين الوطني والدولي، معتبرا أن ذلك يشكل فرصة لإخبارهم بمختلف الإشكالات ذات الصلة بالمناخ والتغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى