الرئسيةثقافة وفنون

الجمهور على موعد مع حفل تحييه الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة بمسرح محمد الخامس(فيديو)

الفنانة دلال أبو آمنة تعرف بتقديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية ويحاكي الجيل الشاب والمستمع الغربي من ناحية أخرى كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني

سيكون الجمهور على موعد مع حفل تحييه الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، بمشاركة أوركسترا المايسترو صلاح مرسلي الشرقاوي ، وذلك في 23 يوليوز الجاري بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وأشار الموقع الإلكتروني لمسرح محمد الخامس بالرباط، أن الفنانة دلال أبو آمنة تعرف بتقديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية، ويحاكي الجيل الشاب والمستمع الغربي من ناحية أخرى كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

وتابع الموقع، قائلا: إن دلال شاركت في مهرجانات عالمية وعربية هامة مثل مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية، وقامت بتمثيل فلسطين في عدة أوبريتات عربية كأوبيريت أرض الأنبياء عام 2012 وأوبريت نداء الحرية عام 2014، كما تشارك بشكل دائم في أمسيات ثقافية وفنية محليا وعربيا ودوليا، بالإضافة لمشاركاتها ضمن فرقتها الخاصة.

وتعد دلال هي المغنية الرئيسية في الأوركسترا العالمية MESTO وتقدم من خلالها أغاني التراث العربي والفلسطيني بمرافقة موسيقيين غربيين وبتوزيع أوركسترالي في كافة أنحاء العالم.

وأصدرت دلال أبو آمنة عدة أغان نالت شهرة واسعة مثل ” أنا قلبي وروحي فداك ” عام 2001، و”خليني في بالك” عام 2003. كما أصدرت ألبومين اثنين هما ” كريم يا رمضان ” عام 2007 ، وألبوم ” عن بلدي” في 2013 وهو ألبوم يحكي عن فلسطين بجوانبها المختلفة وبأساليب غنائية متنوعة، وكانت إحدى أغانيها وهي ” عين العذراء ” على قائمة الأغاني الأنجح إذاعيا، أما أغنية “بكرة جديد” فكانت ضمن الخمس أغاني المختارة في مهرجان يورومد.

يذكر أن الفنانة دلال أبو آمنة بدأت الغناء في سن الرابعة، حيث شاركت في مسابقة أميرة الربيع ونالت حينها اللقب عن أغنية “مريم مريمتي” عام1987، وفي عمر السادسة عشرة عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل والأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي.

وكانت نشرت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة في وقت سابق، توضيحا عبر “فيسبوك” تعلن فيه رفضها المشاركة في عروض فنية في الإمارات وتحديدا في معرض “إكسبو دبي 2022”.

وقالت أبو آمنة: “ردا على أهلنا في الإمارات ورسائلهم اليومية التي تصلنا حول إقامة عروض فنية هناك، نوضح لكم بأن امتناعنا عن قبول عروض فنية حية نلقاكم من خلالها، رغم التوجهات الكثيرة، والدعوات التي نتلقاها من قبل عدة جهات رسمية منذ العامين الماضيين وحتى يومنا هذا، لهوَ من باب المسؤولية الوطنية، وتحديدا، رفضنا المشاركة في معرض “إكسبو دبي 2020″، والذي تمادى في تجاهله لمشاعر وحقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة بعدما حدث في اليومين الأخيرين”.

وأضافت: “تم هذا الرفض إنطلاقا من واجبنا في اتخاذ موقف واضح ضد كل ما يتعارض مع قضيتنا الأم، القضية الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى