الرئسيةسياسة

الملك محمد السادس سيحضر شخصيا القمة العربية المزمع عقدها بالجزائر

ذكرت الشرق الأوسط اللندنية، أن مصادر دبلوماسية رفيعة أكدت لها أن الملك محمد السادس سيشارك في القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل.

وقالت الشرق الأوسط، بناء على مصادرها، أن السلطات المغربية «أجرت اتصالات مع دول الخليج لإبلاغها بمشاركة الملك شخصياً في قمة الجزائر العربية». وتابعت أن «المغرب عمل بتشجيع من حلفائه الخليجيين على المشاركة على أعلى مستوى في هذا الحدث من أجل ضمان نجاحه».

بدورها، أشارت :جون أفريك” للخبر ذاته، مشيرة، أنه واستنادا لمصادر مطلعة للغاية، و “بناءً على تعليمات من أعلى السلطات المغربية تم إجراء اتصالات مع العديد من دول الخليج (المملكة العربية السعودية ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، الكويت ، البحرين ، إلخ) لإبلاغها بأن الملك محمد السادس “سيشارك شخصيا” في القمة الحادية والثلاثين لجامعة الدول العربية المقرر عقدها في الأول والثاني من نوفمبر في الجزائر العاصمة”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية المغربية قد أعلنت في وقت سابق أن السلطات الجزائرية قررت إيفاد وزير العدل الجزائري إلى المغرب، من أجل تسليم السلطات المغربية دعوة الحضور للقمة العربية المقرر عقدها بالجزائر العاصمة في فاتح نونبر 2022.

وأفادت الوزارة من خلال بلاغ لها، أن السلطات الجزائرية قررت إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وذلك في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة.

وكان، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة أن القمة العربية المقبلة يجب أن تنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز.

وقال بوريطة، في كلمة أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية 158 بالقاهرة، إن “السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيدا عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف”.

وكان الملك محمد السادس قد شارك في القمة العربية في الجزائر التي التأمت عام 2005، وكانت آخر قمة عربية يحضرها ملك المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى