الرئسيةسياسة

بايتاس: “لاسامير” مؤسسة لا تنكر أهميتها واليماني المطلوب اليوم إرادة سياسية لعودتها سريعا لتكرير البترول

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الجمعة بالرباط، إن الحكومة تدرك أهمية مكانة مؤسسة مثل “لاسامير” في نظام الطاقة في المملكة، و لا تنكر أهمية مصفاة “لاسامير”، مضيفا أن هذا الملف يجب أن يناقش بهدوء بعيدا عن الضغط والتشنج.

وأوضح بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحافيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن الحكومة تود إعادة تشغيل المصفاة ابتداء من يوم غد إذا كان هناك طرف جاهز لتوليها، لكن هذا الموضوع يتطلب التعامل معه التحلي بالهدوء وليس تحت الضغط.

وأضاف بايتاس، “لاسامير”، مؤسسة مهمة على المستوى التخزين والمساهمة في توفير إمكانيات كبيرة من المواد الطاقية التي يتم تكريرها محليا، وأنها ستقدم إجابات عن أسئلة مرتبطة بقطاع الطاقة ببلادنا، حيث أن الدروس المستقاة من تجربة العشرة أشهر الأخيرة من الارتفاعات الملتهبة للأسعار بينت أهمية المؤسسة لكنه موضوع يحتاج إلى الهدوء.

وفي تعليق له عن تصريح الوزير، قال الحسين اليماني،لكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، يبدو بأن الناطق بدا يستوعب أهمية تكرير البترول من أجل تعزيز الأمن الطاقي الوطني في ظل الزلزال الذي ضرب عالم الطاقة وما زالت الارتدادات مستمرة وبدون أفق.

وأضاف، اليوم سقطت كل المبررات التي تحاول الحكومة التدرع بها ، ولم يبقى أمامها سوى التعبير بالوضوح اللازم عن الإرادة السياسية المطلوبة من أجل العودة العاجلة لتكرير البترول بالمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى